مجموعة السبع تتعهد بحظر واردات النفط الروسي

واشنطن _ مصدر الإخبارية

كشف المتحدث باسم البيت الأبيض، أن مجموعة السبع الصناعية الكبرى بجميع أعضائها تعهدت اليوم بالحظر أو الإلغاء التدريجي لواردات النفط الروسي.

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته مجموعة السبع الأحد، للمرة الثالثة لهذا العام عبر الفيديو  بمشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عشية العرض العسكري في التاسع من أيار(مايو) في روسيا احتفالا بانتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية.

وأكدت الرئاسة الأمريكية أن هذا القرار سيوجه ضربة قاسية إلى الشريان الرئيسي الذي يغذي اقتصاد (فلاديمير) بوتين ويحرمه عائدات يحتاج إليها لتمويل حربه.

لكن من دون أن توضح ماهية التزامات كل من أعضاء مجموعة السبع التي تضم ألمانيا (رئيسة المجموعة لهذا العام) وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

تأتي العقوبات في وقت يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لفرض حزمة سادسة من العقوبات التي سيتم بموجبها وقف واردات النفط الروسي بنهاية العام وكذلك منع السفن والشركات الأوروبية من تقديم خدمات لازمة لنقل النفط إلى دول ثالثة، مثل التأمين.

أظهر الغرب حتى الآن تنسيقا وثيقا للغاية في إعلانه فرض عقوبات على روسيا، لكنه لا يتحرك بتنسيق مماثل عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز الروسي.

وواصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأحد مفاوضات مكثفة لفرض حظر على النفط الروسي في ظل ضغط متزايد عليها لاتخاذ قرار في هذا الصدد.

كما أعلنت واشنطن الأحد فرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا طالت وسائل إعلام وأثرياء روسيا وخدمات الاستشارة والمحاسبة التي يعد الأمريكيون والبريطانيون رائدين فيها.

إقرأ / رداً على طلب بوتين.. مجموعة السبع ترفض دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل