كوفيد 19

كيف أثرت جائحة كوفيد 19 على الحالة العقلية للمرأة الحامل

وكالات _ مصدر الإخبارية

أثبتت دراسة كندية قادتهاAnick Bérard ، أن جائحة كوفيد 19 أثرت بشكل كبير على الصحة العقلية والنفسية للحوامل والمرضعات في كندا.

وأكدت الدراسة التي نُشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة أن 23 بالمائة من النساء الحوامل أو بعد الولادة في كندا يعانين من أعراض اكتئاب كبيرة، وحوالي 40 بالمائة منهن عانين من أعراض متوسطة إلى شديدة، مرتبطة في المقام الأول بالقلق والتوتر.

ونصحت البروفيسور بيرارد أن عقب هذه النتائج يجب الاهتمام بصحة الحوامل العقلية، ويجب وضع برامج دعم نفسي مناسبة أثناء الولادة وبعدها.

وأظهرت دراسة الحمل أيضا أن النساء اللواتي ولدن أثناء الوباء كان لديهن أعراض اكتئاب أكثر حدة من الأمهات الحوامل، حيث ازداد انتشار الأعراض مع اقتراب النساء الحوامل من الولادة.

وقالت بيرارد: “الاكتئاب والقلق والتوتر لدى النساء الحوامل ترتبط بمخاطر الولادة المبكرة والمشاكل الإدراكية أثناء الطفولة”.

وأضافت “لقياس تأثير هذه الأعراض ووضع استراتيجيات للحد منها، نعتقد الآن أنه من الضروري ضمان المتابعة الطولية للأطفال الذين ولدوا خلال هذه الفترة.”

تم تجنيد أكثر من 3000 امرأة كندية، بما في ذلك 2574 امرأة حامل و 626 امرأة ولدت، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعيادات التوليد المختارة بين يونيو 2020 وأغسطس 2021.

واستخدمت الدراسة مقياس ادنبره للاكتئاب بعد الولادة ومقياس اضطراب القلق المعمم -7 لتحليل العوامل الاجتماعية الديموغرافية ومقاييس الصحة العقلية ولمقارنة النتائج حسب مرحلة الحمل وثلث الحمل وموجة الجائحة.

إقرأ أيضاً/ ماذا تعني أظافر كوفيد وما علاقتها بفيروس كورونا؟

Exit mobile version