ماريوبول: إجلاء جميع النساء والأطفال والمسنين من مصنع آزوف ستال

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت كييف اليوم السبت أنه تم إجلاء جميع النساء والأطفال والمسنين من مصنع آزوف ستال، جيب المقاومة الأخير للقوات الأوكرانية في مواجهة الجيش الروسي في مدينة ماريوبول المدمرة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني ايرينا فيريشتشوك عبر منصات التواصل الاجتماعي “تم تنفيذ أمر الرئيس: جميع النساء، جميع الأطفال وجميع المسنين تم إجلاؤهم من مصنع آزوف ستال. تم إنجاز هذا الجزء من المهمة الإنسانية في ماريوبول”.

وفي ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية منذ أسابيع، تمكن نحو خمسين مدنيا إضافيًا الجمعة من مغادرة آزوف ستال، ضمن قافلة إنسانية على ما أعلنت فيريشتشوك ووزارة الدفاع الروسية.

وبدأت هذه العمليات التي تجرى تحت إشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي وسمحت بحسب كييف، بخروج 500 مدني من ماريوبول.

وقبل أيام نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، صحة التقارير عن شروع الجيش الروسي في اقتحام مصنع “آزوف ستال” الذي لا يزال آخر معقل للقوات الموالية لحكومة كييف في مدينة ماريوبل بمنطقة دونباس.

وذكّر المتحدث بأن الرئيس فلاديمير بوتين سبق أن أمر القوات الروسية بعدم اقتحام المصنع المحاصر، وأوضح: “نرى أن هناك حالات تصعيد مرتبطة بخروج المسلحين الأوكرانيين للانتشار في المواقع الخاصة بإطلاق النار، والعمل جار على التصدي لهذه المحاولات على وجه السرعة وليس بإمكاني إضافة أي شيء لذلك حالياً”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت، إجلاء أكثر من 100 شخص من مصنع “آزوف ستال”، قرر عدد منهم البقاء في جمهورية دونيتسك، بينما قرر آخرون المغادرة إلى المناطق الواقعة تحت السيطرة الأوكرانية.

وجاء قرار إخلاء المصنع بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات بلاده بعدم اقتحام مصنع الصلب، الذي يُعَدّ آخر معقل للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبل، مقترحاً الاستسلام على القوات المتحصنة فيه، مع ضمان المحافظة على أرواح عناصرها ومعاملتهم بشكل كريم.