مجلس الأوقاف يصدر قرارات بشأن الصلاة في المسجد الأقصى

مجلس الأوقاف يصدر قرارات بشأن الصلاة في المسجد الأقصى

القدسمصدر الإخبارية

قرر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، مساء يوم الأحد، تعليق حضور المصلين الى المسجد الأقصى المبارك، منذ فجر يوم غد الاثنين، لفترة مؤقتة استجابة لتوصيات المرجعيات الدينية والطبية، للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح مجلس الأوقاف أنه عقد جلسة طارئة مساء اليوم استعرض خلالها التطورات الصحية التي تمر فيها مدينة القدس وباقي البلاد، وتابع المجلس الاجراءات والتعليمات الجديدة الصادرة عن المراجع الدينية والطبية المختصة.

وأضاف المجلس أن تعليق حضور المصلين الى الاقصى سيبدأ فجر يوم غد الاثنين لفترة مؤقتة، مع استمرار التحاق جميع الموظفين والعمال والحراس بأعمالهم وممارسة نشاطاتهم كالمعتاد، كما يستمر رفع الآذان في الأقصى في كافة الأوقات على أن يؤدي جميع العالمين في دائرة الأوقاف الاسلامية وحراس الأقصى المتواجدين الصلاة في الساحات مع مراعاة الارشادات الصحية.

وذكر المجلس في بيان له :” إن مجلس الأوقاف وهو يشعر بالمرارة جراء اتخاذ هذا القرار، الا انه اضطر لذلك حفاظا على حياة وصحة المواطنين وصونا للنفس البشرية استجابة للفتاوى الشرعية في العلم الاسلامي”.

وأهاب المجلس بالمواطنين تفهم الدواعي الشرعية والصحية لهذا القرار، ويحثهم الالتزام بأداء الصلاة في منازلهم حفاظا على صحتهم وسلامة للمجتمع المقدسي.

ودعا المجلس المواطنين في هذه الظروف الصعبة تعزيز وتكريس أواصر التضامن والتكافل والتراحم لتجاوز هذه الأزمة.

كما دعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة مساء اليوم الأحد، المواطنين الفلسطينيين في القطاع لاتخاذ سلسلة من الاجراءات الاحترازية للوقاية من وصول فيروس كورونا إلى غزة.

وجاءت دعوة وزارة الأوقاف على النحو التالي:

1. ندعو إلى أداء الصلاة جماعة مع الأهل والأبناء في البيوت.
2. ندعو إلى إيقاف بيوت العزاء والاكتفاء بالتعزية على المقبرة.
3. ندعو الآباء والأمهات لاستثمار الفرصة وتحويل البيت إلى مسجد ومدرسة .
4. ندعو جميع الميسورين من أبناء شعبنا لتحقيق التكافل الاجتماعي .
5. ندعو إلى مواصلة التضرع إلى الله عز وجل حتى يكشف البلاء ويدفع الوباء .

وأصدرت وزارة الأوقاف والشئون الدينية السبت، قرارًا لجميع المؤذنين في مساجد قطاع غزة يقضي بتقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة بحيث تصبح المدة 10 دقائق في جميع الصلوات.

وأكدت الوزارة أنه سيبدأ العمل بهذا القرار اعتبارًا من يوم الأحد، ابتداءً من صلاة الظهر، وسيبقى العمل به حتى إشعار آخر.

Exit mobile version