قوات النظام السوري تفرض حصاراً على مقبرة الشهداء بمخيم اليرموك

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

قالت مصادر محلية في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سورية إن قوات النظام السوري تفرض طوقاً أمنياً حول مقبرة الشهداء القديمة في المخيم.

ولفتت إلى أن الحواجز الأمنية منعت أبناء المخيم من الوصول إلى المقبرة لزيارة قبور موتاهم خلال عيد الفطر.

وأوضحت مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سورية إن وفود الفصائل الفلسطينية وجيش التحرير الفلسطيني لم تستطع من الوصول للمقبرة في عرف اعتادوا عليه كل عيد، وتوجه السفير الفلسطيني ووفود الفصائل إلى مقبرة الشهداء الجديدة، فيما زار رئيس أركان جيش التحرير مقبرة الشهداء في منطقة نجها بريف دمشق.

يشار إلى أن القوات الروسية والسورية كانت قد فرضت طوقاً على مخيم اليرموك بتاريخ 19 آذار\مارس 2019، وأجرت عمليات بحث عن رفات جثث جنود إسرائيليين مدفونين في مقبرة الشهداء القديمة، مما أحدث خراباً كبيراً في قبور الشهداء وتحولها إلى أكوام ترابية وفق شهود عيان.

الجدير ذكره أن مخيم اليرموك كان يحتوى على مقبرتين للشهداء، الجديدة وفيها قبور العديد من الشهداء وخاصة شهداء “الزحف الى الجولان” في ذكرى النكبة 15/5/2011 وذكرى النكسة 5/6/2011 إضافة لقبر مؤسس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين فتحي الشقاقي.

أما الثانية فهي مقبرة الشهداء القديمة، وفيها قبور آلاف من الشهداء الفلسطينيين الذين استشهدوا على مر تاريخ الثورة الفلسطينية من أبناء مخيم اليرموك.