هجرة العقول الروس

الإدارة الأمريكية تقدم مقترحاً للكونجرس لتشجع هجرة العقول الروسية

واشنطن- مصدر الإخبارية:

تعتزم الإدارة الأمريكية، تجميد قرار حصول العلماء الروس تأشيرة H1-B اللازمة لدخول الولايات المتحدة في خطوة لتشجيع هجرة العقول الروس إليها.

ووفق وسائل اعلام أمريكية، فإن مقترح الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن إلى الكونجرس كجزء من حزمة المساعدات البالغة 33 مليار دولار لأوكرانيا، تجميدًا لمدة أربع سنوات على شرط أن يحتاج العلماء المتقدمون للحصول على تأشيرات H1-B إلى صاحب عمل ينتظرهم في الولايات المتحدة.

وأضافت أن التغيير لن ينطبق إلا على المواطنين الروس الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه في العلوم أو الهندسة مثل الذكاء الاصطناعي أو الهندسة النووية أو الفيزياء.

وأشار مسئولون أمريكيون كبار، إلى أن الخطوة ستضر بروسيا وتفيد الولايات المتحدة.

وأكدوا أنه في حال تمت الموافقة على التغيير، سيظل مطلوبًا من جميع المرشحين تلبية المتطلبات الأخرى، بما فيها الخضوع لإجراء فحص أمني.

وكانت الجمعية الروسية للاتصالات الإلكترونية، قالت الشهر الماضي، إن أكثر من 70 ألف مبرمج في روسيا هاجروا البلاد منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وأضافت الجمعية في بيان لها، أن هجرة العقول تأتي في ظل تدهور الأوضاع في أعقاب سلسلة القيود التي فرضتها السلطات الروسية على حرية التعبير، مما دفع ما بين 150.000 و250.000 مدني لمغادرة البلاد، معظمهم من الشباب المتعلمين.

وتوقعت الجمعية، أن يرتفع عدد المبرمجين المغادرين لروسيا إلى نحو 100 ألف الشهر المقبل.

وأكدت الجمعية، أن الهجرة الجماعية للشباب المتعلمين ذوي الجودة العالية سيكون له عواقب وخيمة خاصة على مجالات العلوم والحوسبة والتكنولوجيا الفائقة.

وأشارت الجمعية، إلى أن غالبية المهاجرين غادروا إلى دول الاتحاد السوفيتي السابق كجورجيا وأرمينيا وقيرغيزستان، وتركيا ودبي.

وشددت الجمعية أن هجرة العقول سيكون لها تأثير فوري وسلبي على سوق العمل والاقتصاد في روسيا، وإيجابي على الوجهات التي سيختار هؤلاء الشباب الهجرة إليها.

Exit mobile version