حريق في محل للأجهزة الكهربائية بمخيم النصيرات

غزةمصدر الإخبارية

 

اندلع حريق في أحد محلات الأجهزة الكهربائية في مخيم النصيرات، مساء يوم السبت، دون تسجيل إصابات بين المواطينن .

و قد تمكن الدفاع المدني من السيطرة على الحريق و إخماده .

وذكرت مصادر محلية، أن حريق اندلع في محل ابو شاويش للاجهزة الكهربائية بمخيم للنصيرات ناجم عن ماس كهربائي وتم السيطرة عليه، ولا اصابات بصفوف المواطنين ولكن أضرار مادية كبيرة بالمكان .

وقد أظهرت لجنة التحقيق في حريق النصيرات ، مساء اليوم السبت، نتائج التحقيق النهائية في الحادث الأليم الذي وقع في مخيم النصيرات، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مكتب الإعلام الحكومي بغزة .

وأكد رئيس اللجنة ووكيل وزارة العدل محمد النحال أن المشكلة الأساسية بـ “حريق النصيرات” هي انفجار الصهريج المتسبب في الحريق أنه تم تصنيعه على أساس أن يكون صهريج ثابت وليس متحرك، مشيرًا إلى أن الضعف الشديد في جسم الصهريج الناتج عن الاهتزازات أدى إلى انفكاك الصهريج وتسرب الغاز بشكل مفاجئ وسري ع وتكوين سحابة غاز في محيط دائرة بقطر 30 متر اً، الأمر الذي أدى إلى اشتعال هذه السحابة وحدوث الحريق.

 

واوضح أن عملية تحويل ال صهريج من صهريج ثابت إلى متحرك هي عملية هندسية تحتاج إلى تصميم فني حسب المعايير والمواصفات الهندسية، ويجب أن يتم التنفيذ عن طريق مصانع فنية متخصصة. إلا أن محطة المشهراوي للغاز المالكة للصهاريج لم تقم بذلك، وقامت بتحويل الصهاريج من ثابتة إلى متحركة بطريقة بدائية ودون الالتزام بأي مواصفات هندسية ودون موافقة الجهات المختصة، فالعربة المتحركة التي وضع عليها الصهريج لا تحتوي على نظام امتصاص الضربات والاهتزازات.

وذكر النحال أن اللجنة توصلت لعدة نتائج بعد بعد الاطلاع على التقارير الفنية لجهات الاختصاص، وبعد الاستماع إلى إفادات المعنيين وشهادات الشهود، ومشاهدة تسجيل كاميرات المراقبة، وبعد مناقشة وتحليل كافة المستندات التي تم الحصول عليها، على ما تم التوصل إليه من تحديد مسؤوليات الجهات ذات العلاقة.

وأشار إلى من بين النتائج أن الحريق ناتج عن اشتعال سحابة الغاز الناتجة عن انفجار صهريج الغاز المملوك لمحطة المشهراوي للغاز والذي تم إحضاره لصالح مخبز البنا، وقد حدث الانفجار بسبب ضغط الغاز حيث كان يحتوي الصهريج على 1350كجم ، وذلك بسبب الضعف الذي اعترى الصهريج بسبب تحويله من ثابت إلى متحرك منذ العام 2004 دون مراعاة المواصفات الهندسية التي تضمن سلامة الصهريج، وقد تزامن ذلك مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلها الطبيعيفي نهار ذلك اليوم بزيادة 8 درجات.