الأردن تفرض حظر التجول لمواجهة فيروس كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية

قررت الحكومة الأردنية فرض حظر التجول ابتداء من يوم السبت لمنع الناس من التنقل إلا للضرورة القصوى ،وذلك في محاولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد19، وفقا لما أوردته وكالة رويترز .

وصرح أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام إن الحظر الذي سيطبق في جميع أنحاء البلاد يسري من الساعة السابعة صباح السبت بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) وحتى إشعار آخر.

وعزل الجيش العاصمة عمان عن باقي أنحاء المملكة يوم الخميس مما يعني فرض إغلاق على السكان الذين يبلغ عددهم عشرة ملايين نسمة.

ويسري حظر التجول حتى إشعار آخر ويشمل نشر آلاف الجنود داخل المدن وعلى الطرق الرئيسية في أنحاء البلد.

وقال شهود إن سيارات شرطة مدرعة تجوب شوارع المدن الرئيسية وتناشد الناس الامتثال لتحذيرات الخروج من منازلهم.

وكان قد صرح وزير الصحة سعد جابر إن عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة ارتفع إلى 85 بعد تسجيل 15 حالة جديدة.

يذكر أن الأردن أغلق المعابر الحدودية البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر وإسرائيل وعلق الرحلات الجوية الدولية منذ يوم الثلاثاء.

وأعلن وزير الصحة سعد جابر أمس الجمعة أن الأردن سجل 85 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بعد اكتشاف 15 حالة جديدة فيما حذر مسؤولون من أن العدد قد يرتفع.

وفي سياق متصل طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة الأردنية بـ”الوفاء بالتزامها بعدم الانتقاص من الحقوق الأساسية في ظل حالة الطوارئ”، وفق ما نقل بيان عن مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة.

وأضاف أن عليها “ضمان أن تكون جميع الإجراءات المتخذة ضرورية ومتناسبة مع التهديد الذي تفرضه الجائحة” المتمثلة في فيروس كورونا. وأشار إلى أن “الاختبار الحقيقي لأي دولة يكمن في طريقة تعاملها مع مواطنيها في أوقات الأزمات”.

و صرحت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الجمعة أنّ فيروس كورونا المستجد (covid 19) قادر على إصابة وقتل الشباب ، داعية إلى تجنب الاختلاط ، كي لا يتم نقله إلى كبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للمخاطر .

 

و قال “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” المدير العام للمنظمة:” لديّ اليوم رسالة للشباب: لستم محصنين، هذا الفيروس يمكن أن يزجّ بكم في المستشفى لأسابيع، وقد يقتلكم. حتى لو لم تمرضوا فإنّ الخيارات التي تتخذونها بشأن أين تذهبون يمكن أن تكون الفارق بين الحياة والموت لشخص آخر”.