الخارجية الإيرانية: سنُجري استفتاءً عامًا لتقرير مصير فلسطين ومستقبلها

طهران – مصدر الإخبارية

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، إن “إجراء استفتاء عام بمشاركة جميع سكان فلسطين الأصليين لا يزال مقترحًا عمليًا وديمقراطيًا لتقرير مصير فلسطين ومستقبلها القادم”.

وأكدت الخارجية الإيرانية خلال بيان صحفي لها بمناسبة يوم القدس العالمي، على “استمرار دعم النضال التحريري للشعب الفلسطيني والكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي المجرم مع الضرورة الحتمية لتأسيس دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف”.

وشددت الخارجية، على أن قضية القدس لم تعد اليوم مجرد قضية إسلامية، بل أصبحت قضية عالمية وإنسانية تمثل معياراً للحرية.

وأردفت: “رغم خيانة بعض الدول العربية والإسلامية بحق القضية الفلسطينية وتطبيعها العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي بما شكّل خنجرًا مسمومًا في ظهر الشعب الفلسطيني المقاوم، لكنها لم تستطع إزاحة القضية الفلسطينية من جدول أعمال العالم الإسلامي باعتبارها قضيته الأولى والمركزية”.

ولفتت الخارجية الإيرانية، إلى أن “جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين تضع مسؤولية إضافية على عاتق كل فرد من المسلمين والأحرار في العالم لكي يهبوا بصرخاتهم إلى نُصرة الشعب الفلسطيني المظلوم”.

ودعت شعوب العالم جميعها، وخاصةً الشعب الإيراني إلى المشاركة الفعّالة في فعاليات إحياء يوم القدس العالمي تعزيزًا لمكانة فلسطين وأهميتها.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، شرح أمس الأربعاء تفاصيل مبادرة إيران حول الاستفتاء في فلسطين، قائلًا: “مبادرتنا هي إجراء استفتاء عام في فلسطين لتحديد مصيرها، بمشاركة جميع سكان فلسطين الأصليين من المسيحيين واليهود والمسلمين، وليس محتليها غير المُرحب فيهم”.

واعتبر الوزير الإيراني أن “بموجب هذا الاستفتاء العام والمباشر يجب تشكيل حكومة فلسطينية مُوحدة تحكم الأراضي الفلسطينية كافة”.

من جانبه أكد الحرس الثوري الإيراني، أن “الكيان الإسرائيلي يلفظ أنفاسه الأخيرة ويقترب من نهايته الحتمية”.

وأضاف الحرس الثوري خلال بيان صحفي له بمناسبة يوم القدس العالمي: “لا حل لقضية فلسطين إلا بالمقاومة واقتلاع جذور الصهاينة منها وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بلدهم وإجراء انتخابات حُرة فيها لتحديد مصيرهم”.

جدير بالذكر أن جمهورية إيران الإسلامية، تحتفل في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لكل عام بيوم القدس العالمي، تعزيزًا لمكانة فلسطين وتذكير العالم بواجب العمل على نُصرة القضية الفلسطينية.

أقرأ أيضًا: في الجمعة الأخيرة من رمضان.. الاحتلال يخشى من هجمات إيرانية سيبرانية