مركز فلسطين

مركز فلسطين: 23 حالة اعتقال للصيادين خلال الأشهر الماضية

رام الله _ مصدر الإخبارية

رصد مركز فلسطين لدراسات الأسرى (23) حالة اعتقال للصيادين خلال الشهور الأربعة الأولى من العام بينهم مصاب.

وتستهدف بوارج الاحتلال الحربية الصيادين سواء بالاعتقال أو إطلاق النار وتحطيم المراكب.

وأوضح الباحث “رياض الأشقر” مدير مركز فلسطين أن الاحتلال يتعمد التعرض لمراكب الصيادين ومحاصرتها في عرض البحر والطلب منهم عبر مكبرات الصوت بخلع ملابسهم، والسباحة نحو بوارج الاحتلال، حتى لو كان هذا الأمر في فصل الشتاء القارص البرودة، ومن ثم صعدوهم إلى مراكب الاحتلال واعتقالهم بعد تقييد أيديهم وعصب أعينهم.

وأكد الأشقر  أن الاحتلال يستغل حاجة  الصيادين إلى الصيد، بابتزازها للارتباط مع المخابرات الإسرائيلية، وذلك بعد نقلهم الى ميناء أسدود للتحقيق والاستفراد بهم، واستخدام كل وسائل الابتزاز والضغط عليهم ومساومتهم، حيث يوجد مقر خاص للمخابرات تتم فيه عمليات التحقيق.

وبين الأشقر أن من بين الصيادين الذين تم اعتقالهم خلال شهر أبريل الصياد “هيثم حرب شلوف” تم اعتقاله بعد إصابته بالرصاص المطاطي لحظة اعتقاله مع ثلاثة صيادين اخرين، قبالة شواطئ بحر مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وتم إطلاق سراحهم بعد ساعات من التحقيق.

وكشف الأشقر أن آخر عمليات الاعتقال بحق الصيادين كانت فجر  يوم  الأربعاء باعتقال ستة صيادين في بحر محافظة رفح جنوب القطاع من قبل بحرية الاحتلال.

وطالب الأشقر المجتمع الدولي بحماية الصيادين الفلسطينيين من قرصنة وممارسات الاحتلال التعسفية.

إقرأ أيضاً: بكر لمصدر: زوارق الاحتلال أطلقت صواريخ في بحر غزة ونتوقع اعتقال صيادين

ومن جهته أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان استمرار ملاحقة قوات البحرية الإسرائيلية للصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة، وإطلاق النار عليهم وتعريض حياتهم للخطر داخل منطقة الصيد التي تسمح لهم بالصيد فيها.

ووثق المركز تكرار حوادث إطلاق النار تجاه الصيادين بالإضافة إلى مطاردتهم واعتقالهم أثناء ممارسة عملهم، وكان آخر هذه الاعتداءات اعتقال (6) صيادين، من بينهم (3) أطفال، ومصادرة قاربين كانوا على متنهما في بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

ووفقاً لمتابعة المركز، في حوالي الساعة 09:30 مساء يوم أمس الثلاثاء 26/4/2022، لاحقت زوارق البحرية الإسرائيلية المتواجدة قبالة ميناء الصيادين غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، قوارب صيد فلسطينية كانت تُبحر على مسافة تقدر بنحو (8) أميال بحرية، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة تجاهها، وحاصرت قاربي صيد، واعتقلت (6) صيادين منهم (3) أطفال كانوا على متنهما، وهم: محمد أيمن خليل البردويل، 20 عاماً، إبراهيم هويشل حماد أبو عدوان، 25 عاماً، محمد إبراهيم خليل البردويل، 16 عاماً، محمد اسعيد ناصر أبو بطن، 27 عاماً، محمود نبيل خليل البردويل، 17 عاماً، وشقيقه خليل نبيل خليل البردويل، 14 عاماً.

وقامت بحرية الاحتلال بنقل المعتقلين إلى ميناء اسدود، وصادرت القاربين اللذين يحتويان على مولدي كهراء وكشافات إنارة.  وفي حوالي الساعة 7 صباح اليوم الأربعاء، 26/4/2022، أفرجت سلطات الاحتلال عن الصيادين الستة عبر معبر بيت حانون (ايرز) شمال قطاع غزة.

وقبل يومين من هذه الحادثة، اعتقلت البحرية الإسرائيلية ثلاثة صيادين، أصيب منهم اثنين بالأعيرة المطاطية.

وقد وثق المركز منذ بداية العام 2022، إصابة (6) صيادين، واعتقال (23) صياداً من بينهم (6) أطفال، فيما يزال (3) منهم رهن الاعتقال، كما يواصل الاحتلال احتجاز (7) قوارب صيد، واحتجاز عشرات المعدات الخاصة بالصيادين.

▪️يؤكد المركز أن الممارسات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، تشكل انتهاكاً جسيماً لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية.

وطالب  السلطات الإسرائيلية المحتلة بتعويض الصيادين عن خسائرهم جراء الاعتداءات المتواصلة ضدهم، والإفراج عن القوارب ومعدات الصيد المحتجزة.

Exit mobile version