البنك الدولي ينشر توقعاته لأسعار الطاقة والغذاء للثلاث أعوام المقبلة

واشنطن- مصدر الإخبارية:

حذر البنك الدولي، الأربعاء، من أن الحرب في أوكرانيا سترفع أسعار الطاقة والغذاء على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما يزيد المخاوف من سقوط الاقتصاد العالمي في فترة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع كما حدث بسبعينات القرن الماضي.

وقال البنك في بيان صادر عنه، إن الخطر يتمثل استمرار ارتفاع أسعار السلع لنهاية عام 2024 وأن تؤدي إلى الركود، ونقص في النمو مصحوب بارتفاع تكلفة المعيشة.

وتوقع البنك انخفاض أسعار الغذاء والطاقة بعد 2024، وارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 50% العام الجاري في أعقاب الاضطرابات في التجارة والإنتاج الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورجح البنك، أن يبلغ متوسط سعر نفط برنت 100 دولار للبرميل العام الجاري، كأعلى مستوى منذ 2013 بزيادة 40٪ مقارنة بعام 2021.

وأشار إلى أن أسعار النفط ستنخفض إلى 93 دولارًا للبرميل في عام 2023.

ولفت إلى أن أسعار الفحم ستكون أعلى بنسبة 80٪.

وقدر البنك الدولي أن أسعار القمح سترتفع بأكثر من 40٪ في 2022، مما سيضغط على الاقتصادات النامية المعتمدة على واردات القمح من روسيا وأوكرانيا.

وأكد البنك أن العالم يعيش أكبر اضطراب في سوق السلع الأساسية منذ سبعينيات القرن الماضي نتيجة القيود المتزايدة على تجارة المواد الغذائية والوقود والأسمدة.

وشدد على أن صناع السياسة بحاجة إلى اغتنام كل فرصة لرفع النمو الاقتصادي وتجنب الإجراءات التي من شأنها الإضرار بالاقتصاد العالمي.