روسيا: البدء في اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية

بدأت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك “روس بوتريب نادزور”، يوم الجمعة، في اختبار لقاح ضد فيروس “كورونا” المستجد، وفقا لما أورده موقع روسيا اليوم.

وذكرت الهيئة في بيان: “بدأت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد​​​”.

وأشار البيان إلى أن الهيئة، قامت، بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، بتطوير نماذج لقاحات تستند إلى ست منصات تكنولوجية مختلفة في أقصر وقت ممكن، مؤكدا أن أن العلماء بدأوا بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات.

وأضاف :”ستحدد الدراسات أكثر النماذج الأولية الواعدة والآمنة التي تضمن تشكيل توفير تكوين المناعة، وسيتم تحديد تركيبة اللقاح وجرعته وطريقة إعطائه. يأمل العلماء أن يتم إدخال اللقاح في الربع الرابع من عام 2020″.

و أعلنت منظمة الصحة العالمية،، إن فيروس كورونا المستجد “عدو للبشرية”، مطالبة باتخاذ كوريا الجنوبية مثالا يحتذى به في التعامل مع الفيروس الخطير.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي: “هذا الفيروس يمثل تهديدا غير مسبوق، لكنه يمنح أيضا فرصة غير مسبوقة لنحتشد ضد عدو مشترك.. عدو للبشرية”، محذرا الدول التي لم ينتشر فيها كورونا بوضوح، بالقول: “لا تفترض أن مجتمعك لن يتأثر، تعامل كما لو أنه متأثر. ولا تفترض أنك لن تصاب أبدا، تعامل كما لو كنت مصابا”.

كما دعا الى استمرار الدول باتباع الإجراءات اللازمة لمنع تفشي الفيروس، مثل إلغاء التجمعات الكبرى كالأحداث الرياضية وحفلات الموسيقى.

ووضع أيضا 3 خطوات واضحة كي تستطيع الدول أن تقمع الفيروس نهائيا، وهي العزل، والاختبار، والتعقب.

وطرح غيبرييسوس مثالا في التعامل الصحيح مع انتشار فيروس كورونا، وهي دولة كوريا الجنوبية، التي لم تستسلم بوجه الفيروس وتمكنت من تحديده.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق إن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب وليس عن طريق الهواء ،مؤكدة أن حالة واحدة فقط يمكن أن ينتقل من خلالها عن طريق الهواء.

وأفاد جون جبور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة فى مؤتمر صحفى بث عبر الإنترنت من مكتب المنظمة بالقاهرة أن الدراسات التى أُجريت حتى يومنا هذا أشارت إلى أن الفيروس الذى يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل فى المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء.