تويتر- ايلون ماسك - ماسك تويتر-خسائر ماسك 2023

رغم معارضة الوليد بن طلال.. ماسك يستحوذ على “تويتر”

متابعة _ مصدر الإخبارية

أعلن أغنى رجل في العالم إيلون ماسك، مساء الاثنين، عن إبرامه اتفاق استحواذ على شركة “تويتر” مقابل 44 مليار دولار، بعد مناقشات مطولة بدأت الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.

وبموجب الصفقة الجديدة، ستتحول ملكية موقع التغريدات الصغيرة “تويتر” إلى أغنى رجل في العالم.

و تأتي الصفقة بعد أربعة أيام فقط من كشف ماسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم الاستحواذ. وأدى ذلك إلى قيام مجلس إدارة تويتر بأخذ الصفقة بجدية أكبر، كما دفع بالعديد من المساهمين إلى مطالبة الشركة بعدم السماح بضياع الفرصة، بحسب ما ذكرته “رويترز” يوم الأحد.

وتم الاتفاق بين تويتر وإيلون ماسك، على شراء السهم في الشركة بسعر 54.20 دولارًا.

وأعلن ماسك، الذي لديه أكثر من 83 مليون متابع على تويتر، عن نيته شراء الشركة في 14 نيسان (أبريل) الجاري وجعلها ملكية خاصة.

وعرض ماسك شراء شركة تويتر بقيمة 43 مليار دولار. ويزيد عرض ماسك سعر 54.20 دولارا للسهم بنسبة 38% عن سعر الإغلاق لسهم تويتر، لكن سرعان ما رُفض اقتراحه لأنه لم يكن من الواضح ما إذا كان بإمكانه تقديم المال لإجراء الصفقة.

وكتب ماسك، الذي يعد ثاني أكبر مساهم في الشركة، في رسالة إلى مجلس إدارتها “يملك تويتر إمكانات غير عادية، سأطلق لها العنان”.

وذكر في تصريحات صحفية له في كندا أنه تقدم بهذا العرض لاعتقاده “أن من المهم للغاية أن تكون هناك ساحة شاملة لحرية التعبير”.

وانتقد ماسك منصة التواصل الاجتماعي وسياساتها في الآونة الأخيرة. وقال في تغريدة إنه “يفكر بجدية” بإطلاق منصة تواصل اجتماعي جديدة، معتبرا أن تويتر تقوض الديمقراطية بعدم التزامها بمبادئ حرية التعبير.

وفي أول رد على عرض شراء تويتر، رفض الأمير السعودي الوليد بن طلال، الذي يمتلك 5.2% من أسهم الشركة، في تغريدة على حسابه على تويتر عرض ماسك شراء المنصة، وأضاف “لا أعتقد أن العرض المقترح من إيلون ماسك لشراء تويتر مقابل 54.20 دولارا للسهم يقترب من القيمة الجوهرية للسعر بالنظر إلى آفاق نموه، وكوني أحد أكبر المساهمين في تويتر، أرفض هذا العرض”.

وتعرضت تويتر لضغوط متزايدة من مساهميها للتفاوض مع إيلون ماسك على الرغم من أن أغنى شخص في العالم وصف عرضه البالغ 43 مليار دولار لشراء منصة التواصل الاجتماعي بأنه عرضه الأفضل والنهائي.

يذكر أن ماسك، أغنى شخص في العالم، يتفاوض وفقًا لإحصاءات “فوربس”، لشراء تويتر بصفته الشخصية إذ لا تشارك تسلا في الصفقة.

وكان ماسك حاجج بأن منصة تويتر تحتاج إلى أن تصبح خاصة لتنمو وتتحول إلى منصة حقيقية لحرية التعبير.

إقرأ المزيد: هل انتهت المفاوضات بين “تويتر” وإيلون ماسك

Exit mobile version