وصفت بالناجحة.. بغداد تستضيف جولة المفاوضات الاخيرة بين السعودية وايران

طهران – مصدر الإخبارية

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الإثنين، نجاح المفاوضات الأخيرة بين السعودية وإيران، المُستضافة في العاصمة العراقية بغداد.

وقال خطيب زاده خلال تصريحاتٍ لوسائل الاعلام: إن “المحادثات الأخيرة المُنعقدة في بغداد بين طهران والرياض، واصفًا إياها بالجدية والناجحة.

وتوقع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن “تشهد الأيام المقبلة تسارعاً في المحادثات بين إيران والمملكة العربية السعودية”.

وتأتي هذه الأنباء، بعدما عُقدت خلال الأيام الماضية، الجولة الخامسة من المباحثات بين كِبار مندوبي إيران والسعودية في العراق.

من جانبها، قالت وكالة “نور نيوز” الإيرانية: إن “مسؤولي البلديْن رسموا رؤية أكثر وضوحًا لاستئناف العلاقات” بين إيران والسعودية بعد انقطاعها لسنواتْ”.

وفيما يتعلق بأجواء المحادثات بين الطرفين، وصفت الوكالة الإيرانية، المباحثات الثنائية بالإيجابية، كونها تُشكّل خُطوة نحو استئناف العلاقات الثنائية، مُرجحةً عقد جولة محادثات في المستقبل القريب بين وزيري خارجية إيران والمملكة.

بدوره أشاد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني محمود عباس زاده مشكيني، خلال الساعات الماضية بجولة الحوار الإيراني السعودي، بعدما وصفها بالبنّاءة والإيجابية جدًا.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الإيرانية السعودية شهدت تطوراً في الآونة الأخيرة، تمثل بعقد 5 جولات من المحادثات في العاصمة بغداد.

وعانت كلٌ من السعودية وإيران نتيجة الخِصام السياسي على مدار العُقود الماضية، إلى أن اُعلن عن استئناف المفاوضات في ظل ما تُواجهه أوكرانيا من غزوٍ روسيٍ يستمر للأسبوع السادس على التوالي مُخلفًا عشرات القتلى والمصابين وملايين النازحين حول العالم.

أقرأ أيضًا: