وفاة طفلة وإنقاذ 40 شخصًا جرّاء غرق زورق شمال لبنان

وفاة طفلة وإنقاذ 40 شخصًا جرّاء غرق زورق شمال لبنان

بيروت – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة النقل اللبنانية، في ساعة متقدمة من ليلة السبت، وفاة طفلة وإنقاذ أكثر من 40 شخصًا في أعقاب غرق زورق قبالة ساحل مدينة طرابلس شمال لبنان.

وأفاد الصليب الأحمر اللبناني خلال حسابه الرسمي على موقع تويتر، بأن حوالي 60 شخصًا كانوا على متن الزورق، لافتًا إلى أنه أرسل ما يزيد على 12 سيارة إسعاف للمنطقة لإنقاذ المصابين ونقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج ومتابعة حالتهم الصحية.

وأكد وزير النقل اللبناني علي حمية، أن “البحث ما زال جاريًا عن الباقين، لافتًا إلى أن الذين كانوا على الزورق من جنسيات سورية ولبنانية”.

وأشار شهود عيان، إلى أن حشدًا غاضبًا بدأ يتجمع حول الميناء بحلول منتصف الليل، وشُوهدت سيارات إسعاف تنقل الناس بعيدًا عن الساحل باتجاه المدينة لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه.

وجاء في بيانٍ صادر عن مجلس رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، أنه يُتابع غرق زورق يقل ركابًا انطلق بطريقة غير شرعية من منطقة القلمون جنوب طرابلس.

فيما دفعت الأزمة الاقتصادية في لبنان موجات من اللاجئين اللبنانيين والسوريين إلى المخاطرة برحلةٍ بحرية إلى أوروبا على متن زوارق صغيرة لا تكاد تتسع لبعض الأطفال.

ويُعاني لبنان من أزمةٍ ماليةٍ غير مسبوقة، حيث ذكر البنك الدولي أنه يسير على نطاق تشهده عادةً دول تعيش حروباً.

من جانبها، أوضحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ما لا يقل عن 1570 شخصاً، من بينهم 186 لبنانياً، غادروا لبنان أو حاولوا المغادرة بشكلٍ غير نظامي عن طريق البحر بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ويتجه المهاجرون غير النظاميين إلى جزيرة قُبرص العضو في الاتحاد الأوروبي التي تبعد 175 كيلومتراً عن سواحل لبنان، فيما بلغ عدد هؤلاء المهاجرين عام 2019 نحو 270 بينهم 40 لبنانياً.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الذين يُحاولون مغادرة لبنان عن طريق البحر هم من اللاجئين السوريون، لكن أعداد اللبنانيين بينهم في تزايد، وفقًا للتقارير المُعدة سابقًا في سِياق الموضوع.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، دعا الأجهزة المختصة للاستنفار الكامل لإنقاذ الركاب، حسب تقرير بثته وكالة الأنباء اللبنانية.

وأشار التقرير إلى أن “الزورق كان يَقُل ركاباً وانطلق بطريقةٍ غير شرعية من منطقة القلمون بجوار طرابلس شمالي لبنان.

جدير بالذكر أن طرابلس تعتبر ثاني كبرى مُدن لبنان والأفقر على البحر المتوسط، وفقا لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

أقرأ أيضًا: مصارف لبنان ترفض مسودة لخطة التعافي المالي الحكومية وتصفها بالكارثية

Exit mobile version