الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى منذ عام 2017

وكالات مصدر الإخبارية

ارتفع سعر الدولار الامريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى ،في أعلى مستوى له منذ حوالي ثلاث سنوات في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي تفشى في اكثر من 163 دولة وإقليم حول العالم حتى اللحظة.

وأفادت وكالة “رويترز” للأنباء، أن مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية صعد مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، 2.051% إلى 101.440، مؤكدة أن هذا الصعود هو أعلى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2017.

ورجحت الوكالة أن يتجه مؤشر الدولار إلى تسجيل أكبر قفزة له في يوم واحد منذ الـ 24 من يونيو/حزيران 2016 .

ووفقا لآخر الاحصاءات ، فإن عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، 204 آلاف شخص، فيما توفي منهم أكثر من 8 آلاف شخص، وتعافى منهم أكثر من 82 ألف شخص، وهو ما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات اقتصادية سريعة لمواجهة تداعيات الفيروس.

ووصل عدد المصابين في الصين إلى أكثر من 81 ألف شخص، تليها إيطاليا بأكثر من 31 ألف شخص، وإيران بأكثر من 16 ألفا، وإسبانيا بأكثر من 11 آلف شخص، إضافة إلى ألمانيا التي تجاوز فيها العدد 9 آلاف إصابة، وكوريا الجنوبية، التي تجاوز عدد المصابين 8 آلاف شخص.

وتشير تقديرات خبراء الاقتصاد الى أن الدولار سيواصل ارتفاعه أمام الشيكل وقد يتخطى حاجز سعر الصرف 4 شواكل في حال استمرت التقلبات الاقتصادية العالمية.

من جانبه ، قال المحلل الاقتصادي ياسر شاهين ان ارتفاع الدولار امام العملات العالمية كان طبيعيا لكنه سجل ارتفاعا حادا مقابل الشيكل الاسرائيلي مرجحا ذلك الى الطلب الهائل على الدولار عالميا والاوضاع السياسية في اسرائيل المتعلقة بتشكيل الحكومة في ظل انتخابات ثلاثة كلفت الخزينة 2 مليار شيكل اضافة الى الاوضاع الصحية السائدة في اسرائيل مع تفشي كورونا وتاثيره على الاستثمارات والشركات في تل ابيب.