مؤسسات حقوقية

فيديو|مؤسسات حقوقية بغزة تطالب الاحتلال بإدخال المستلزمات الطبية لمواجهة كورونا

غزةمصدر الإخبارية

طالبت مؤسسات حقوقية وأهلية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، سلطات الاحتلال، السماح بإدخال المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية اللازمة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال المدير التنفيذي لمركز حماية لحقوق الإنسان، عمر القاروط، في كلمة له نيابة عن مؤسسات حقوقية وأهلية، في مؤتمر صحافي بمدينة غزة إن “على سلطات الاحتلال تحمّل مسؤولياتها القانونية تجاه إمداد غزة بالمستلزمات الطبية، لمواجهة كورونا”.

وبيّن القاروط أن الاحتلال ما زالت تضع “القيود أمام إدخال المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية، اللازمة لمنع انتشار الجائحة بالقطاع”.

وطالب المجتمع الدولي، بالضغط على الجانب الإسرائيلي للإيفاء بالتزاماته القانونية “تجاه سكان الأراضي المحتلة؛ خاصة فيما يتعلق برفع الحصار عن غزة وتوفير المستلزمات الطبية” كما دعت منظمة الصحة العالمية إلى “فتح مركز إقليمي في الأراضي الفلسطينية لمراقبة انتشار الوباء”.

ويعاني القطاع المحاصر من الاحتلال، للعام الـ13 على التوالي، من ضعف عام في مجال تقديم الخدمات الصحية ونقص في الأدوية والمستلزمات الطبية، بنسبة عجز تقدّرها وزارة الصحة بغزة، بنحو 45%.

وقالت الوزارة إن قطاع غزة يخلو من الإصابات بفيروس كورونا، فيما وصل عدد المصابين بالفيروس في الضفة الغربية إلى 44 حالة.

قالت وزارة الصحة إنها وسعت دائرة الفحوصات المخبرية للكشف عن فيروس كوفيد 19 والمعروف بـ “كورونا” في قطاع غزة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية والتعامل مع الوباء والذي ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

وأوضح مدير دائرة مكافحة العدوى في ادارة المستشفيات بوزارة الصحة د. رامي العبادلة أن الفحوصات ستشمل العائدين من خارج قطاع غزة والمخالطين لهم الذين تظهر عليهم أعراض المرض والتي تشمل ارتفاع في درجة الحرارة والسعال الجاف، إلى جانب الحالات المحلية التي تعاني من التهابات رئوية حادة.

وأكد د. العبادلة أن جميع التحاليل التي تم اجراءها في المختبر المركزي في قطاع غزة اثبتت عدم وجود أي اصابات بالفيروس في قطاع غزة.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version