بيغاسوس الإسرائيلي يتجسس على وزارات المملكة المتحدة

وكالات – مصدر الإخبارية

استهدف برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووزارة الخارجية البريطانية حسب ما أفاد مركز “سيتيزن لاب” التابع لجامعة “تورنتو” الكندية.

وأوضح المركز أن الاستهدافات المتعلقة بمكتب رئيس الوزراء البريطاني مرتبطة بدولة الإمارات على وجه الخصوص، والاستهدافات المتعلقة بالخارجية البريطانية ترتبط بالإمارات إلى جانب الهند وقبرص والأردن.

ورجح أن يكون الاختراق جرى من خلال أجهزة الموظفين والمسؤولين الموجودين في الخارج، واستخدامهم بطاقات SIM الأجنبية، على غرار اختراق أرقام الهواتف الأجنبية التي استخدمها موظفو وزارة الخارجية الأميركية في أوغندا عام 2021.

وأفاد المركز المتخصص بجمع البيانات وتحليلها على الانترنت، بأنها ليست المرة الأولى التي يستهدف بها بيغاسوس مسؤولون بريطانيون، لافتاً إلى وجود أدلة تثبت استهداف سابق في 5 مناسبات من تموز (يوليو) 2020، وحتى حزيران (يونيو) 2021، وأشار إلى أنه أعلم لندن بتلك الاختراقات.

يُذكر أن بيغاسوس برمجية تجسس تطورها وتبيعها شركة “إن إس أو غروب” ومقرها إسرائيل، ويعمل البرنامج بمجرد تحميله على جهاز الهاتف الجوال المراد مراقبته، ليتحول إلى أداة مراقبة من خلال الوصول الكامل إلى الكاميرا والمكالمات والصور ومقاطع الفيديو والميكروفون والبريد الإلكتروني والرسائل النصية، وغيرها من الخاصيات، على نحو يتيح مراقبة الشخص المستهدف وجهات الاتصال.

وفي عام 2021 وقعت “إن إس أو” في فضيحة تجسس عالمية، بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، كشفت فيه أن برنامج بيغاسوس سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفياً و600 شخصية سياسية و85 ناشطاً حقوقياً و65 صاحب شركة في دول عدة.

اقرأ أيضاً: اخترقت هاتفه عبر بيغاسوس.. محامي فلسطيني يرفع دعوى ضد شركة إسرائيلية