حبة السم.. خطة جديدة لمواجهة ماسك في الاستحواذ على مواقع التواصل

وكالات _ مصدر الإخبارية

تبنى مجلس إدارة تويتر “خطة أُطلقت عليها “حبة السم، وهي خطة محدودة المدة لحقوق حاملي الأسهم، والتي جاءت كخطة دفاعية.

لمواجهة رغبة الملياردير إيلون ماسك في الاستحواذ على موقع التواصل مقابل 43 مليار دولار.

وتحظر هذه الخطة شراء مالك واحد أكثر من 15% من أسهم الشركة، وهو ما يتحقق من خلال توفير فرص أمام المستثمرين لشراء أسهم إضافية بسعر مخفض.

وأصدرت تويتر بيانا أوضحت فيه أنها تحتاج إلى تلك الخطة بسبب العرض “غير المرغوب فيه وغير الملزم للاستحواذ على تويتر” من جانب ماسك.

ويعد عرض الاستحواذ “عدائيا” عندما تريد شركة ما الاستحواذ على شركة أخرى على خلاف رغبة إدارة الأخيرة، التي يمثلها في حالة تويتر مجلس إدارة الشركة المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي.

وقال جوش وايت -وهو الخبير الاقتصادي المالي لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية- لـ”بي بي سي” (BBC) إن خطة “حبة السم” من بين “خطوط الدفاع الأخيرة التي يمكن تلجأ إليها الشركات للدفاع عن نفسها ضد عمليات الاستحواذ العدائية”.

وأضاف “نسميه أيضا الخيار النووي”، في إشارة إلى أنه الخيار الأخير للدفاع.

وأشار خبير هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية إلى أن أسلوب التفاوض الذي استخدمه ماسك كان مفاجأة، لأنه إذا كان الهدف النهائي من العرض هو الاستحواذ على شركة تويتر، فلن تكون هذه هي “الطريقة الصحيحة” لتحقيقه.

وتابع وايت “أعتقد أنه لو كان (ماسك) جادا بالفعل في محاولة الاستحواذ، فعليه أن يبدأ بسعر ويترك الباب مفتوحا أمام التفاوض فيه”.

ومن المقرر أن تظل خطة تويتر الدفاعية حتى 14 نيسان (أبريل) العام المقبل.

وفي غضون ذلك، قال إيلون ماسك -أثناء اجتماع “تيد 2022” (TED2022) في فانكوفر “لست متأكدا من أنني سوف أستطيع الاستحواذ عليها”، مؤكدا أن لديه “خطة بديلة” رغم أنه لم يعلن عن أي تفاصيل أخرى.