عائلات شهداء 2014 سنوات من العذاب والقليل من المساعدات

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

ثمانيَ سنواتٍ مضت على انتهاء حرب 2014 التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، واستمرت واحدٌ وخمسون يوما، سقط خلالها أكثر من 1900شهيد، لم تنتهِ معاناة عائلاتهم التي فقدت معيلها وأبنائها حتى اليوم.

أم احمد أرملة فقدت زوجها في الحرب عام 2014، شرق المنطقة الوسطى بغزة، تحدثت لشبكة مصدر الإخبارية قائلة:” لقد استشهد زوجي، ونحن بلا معيل، نموت كل يوم تحت ضغط الحياة ومتطلباتها، أبنائي وبناتي لديهم الكثير من المتطلبات لا أستطيع فعل شيء لهم”.

وناشدت أم أحمد المؤسسات الوطنية الفضائل الفلسطينية للضغط على السلطة الفلسطيني في رام الله من أجل صرف مخصصاتهم ليتمكنوا من العيش بكرامة، مقابل التضحيات التي ألمت بهم.

المساعدات المقطوعة لا تكفي

وعلقت على إعلان وزارة التنمية بغزة بخصوص صرف مبلغ 800 شيكل لمرة واحدة بالقول:” هذه مبادرة مشكورة، لكنها لا تفي بالمطلوب ولا تعطينا الأمان المعيشي في بلدنا”، مطالبة الحكومة في غزة ورام الله بضرورة صرف رواتب دائمة وليس مساعدات مقطوعة.

وشددت أم أحمد على أن مبلغ 800شيكل لا يكفي لسداد ديون السوبر ماركت المتراكمة عليهم منذ سنوات، مشيرة إلى أن كل شيء في السوق أصبح أضعاف سعره القديم والحياة لا ترحم أحد.

جهود لم تنجح

وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية لأهالي الشهداء والجرحى علاء البراوي أن” ثمانيَ سنوات من الاعتصام والوقوف أمام مقر مؤسسة الشهداء والجرحى والمطالبة بصرف مخصص مالي لأهالي الشهداء، لم تجد آذان صاغية حتى اليوم.

وشدد البراوي، في حديثه مع شبكة مصدر الإخبارية، على ضرورة التحرك العاجل والعمل من أجل إنهاء معاناة ذوي الشهداء، وصرف رواتبهم ومخصصاتهم المالية التي لم يتلقوها منذ لحظة استشهاد أبنائهم.
وأكد أن أهالي وعائلات الشهداء يعذبون ويعانون باستمرار لعدم صرف رواتبهم ومخصصاتهم المالية، مطالبًا كل الفلسطينيين بالوقوف إلى جانب أهالي الشهداء والضغط على السلطة للاستجابة لمطالبهم.

وينتظر نحو 1943 عائلة شهيد من أهالي شهداء عدوان 2014، توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرارًا يقضي بصرف رواتبهم المستحقة وفقاً لوائح العمل الداخلية لمنظمة التحرير.

مساعدات مالية

وأعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة مساء اليوم الأحد عن صرف مساعدة مالية بقيمة 800 شيكل لكل عائلة شهيد من شهداء عدوان عام 2014.
وأوضحت وزارة التنمية في غزة أنه وبناءً على قرار لجنة متابعة العمل الحكومي وتقديرا منها لأهالي شهداء عدوان 2014 تقرر صرف 800 شيكل لكل شهيد “تصرف لمرة واحدة”.

وبينت التنمية في غزة أن صرف المساعدة المالية سيكون يوم الثلاثاء المقبل ويستثنى من المساعدة كل من له مخصص مالي دائم.