اتهامات أوروبية لمرشحة فرنسية باختلاس أموال عامة

دولي – مصدر الإخبارية

اتهم المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، المرشحة اليمينية المتطرفة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان مع شخصيات مُقربة باختلاس نحو 600 ألف يورو من الأموال العامة الأوروبية خلال ولايتهم في البرلمان الأوروبي.

ورد مكتب المدعي العام في باريس على سؤال لوكالة “فرانس برس”، بأنّه تلقى في 11 آذار/مارس التقرير الجاري تحليله حول اتهام لويان وآخرون بالاختلاس.

وعبّر محامي المرشحة لوبان، رودولف بوسلو لوكالة “فرانس برس” عن اندهاشه من التوقيت الذي كُشف فيه هذا التقرير وطريقة استغلاله لتشويه صورة موكلته، معبرًا عن استيائه الشديد إزاء الطريقة التي يتصرف بها المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، فجزء من التقرير يتعلق بوقائع قديمة تعود لما يزيد عن 10 سنوات”.

وأكد المحامي، أن لم يجرِ استدعاء لويان من جانب أي سلطة قضائية فرنسية، مستهجنًا عدم إرسال التقرير النهائي له أو لموكلته المرشحة الفرنسية.

وبحسب المحامي، فإن تحقيق المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال مفتوح منذ عام 2016، وتم استجواب لوبان عن طريق البريد في شهر آذار/مارس 2021.

ووفقًا للتقرير الجديد للمكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، فإن الاتهامات متعلقة بالنفقات التي يُمكن لأفراد المجموعات السياسية استخدامها في إطار تفويضهم بصفتهم أعضاء في البرلمان الأوروبي.

ويُرجح بحسب المكتب الاوروبي أن تكون مارين لوبان ومقربون منها استخدموها لأغراضٍ سياسية وطنية أو لتغطية نفقات شخصية أو خدمات لصالح شركات تجارية مُقربة من حزبها التجمع الوطني ولكتلة “أوروبا الأمم والحريات” النيابية اليمينية المتطرفة.

فيما يتهم المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال رسميًا مارين لوبان وثلاثة أعضاء سابقين في البرلمان الأوروبي، هم والدها جان ماري لوبان وصديقها السابق لويس أليو، وبرونو غولنيش عضو المكتب الوطني للتجمع الوطني وكتلة “أوروبا الأمم والحريات”، باختلاس نحو 600 ألف يورو، ويوصي باستردادها واعادتها في أقرب وقت.

ويتوقع أن تكون مرشحة التجمع الوطني اختلست بمفردها نحو 137 ألف يورو من الأموال العامة من برلمان ستراسبورغ، عندما كانت عضواً في البرلمان الأوروبي بين عامي 2004 و2017.

يُذكر أنه منذ شهر حزيران/يونيو 2017، تُلاحَق لوبان أيضاً في إطار تحقيق ضدها في العاصمة الفرنسية باريس حول قضية وظائف وهمية في البرلمان الأوروبي لمساعدين حزبيين.

أقرأ أيضًا: فرنسا: الداخلية تعلن الفائز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية