طرق للتعامل مع ألم الأسنان قبل الوصول إلى الطبيب

وكالات- مصدر الإخبارية:

تنتج حالات طوارئ الأسنان مثل الألم المفاجئ أو انسداد الحشو أو نزيف اللثة أثناء الإجازة أو العطلة شعورًا باليأس والكثير من التوتر. إذا كنت تعرف مسبقًا كيفية الاستجابة بشكل صحيح، يمكنك خفض مستوى الألم والقلق ومنع الإصابة الكبيرة حتى تطلب المساعدة الطبية.

إذن ماذا تفعل إذا واجهت مشكلة طبية متعلقة بأسنانك أثناء إقامتك أو إجازتك أو في الخارج؟

1. كسر في السن: وفق الأطباء: “هذا أمر معتاد جدًا في حالة السقوط على الوجه أو تناول الطعام القاسي، من المهم العثور على القطعة المكسورة وحفظها في كوب من الحليب أو كوب من الماء المعقم أو كوب من المياه المعدنية، ووقف النزيف عن طريق وضع كيس مجمد في منطقة النزيف، وهو إجراء يقلل أيضًا من التورم”.

2. سقوط الأسنان بالكامل: في هذه الحالة “يجب شطف السن بالماء دون فرك أو مسح ووضعه في كوب من الحليب أو كوب من الماء المعقم أو المعدني، ثم على جانب الخد. “ومن المهم الحصول على مساعدة طبية. في غضون ساعة من لحظة الإصابة، لأنه بعد ذلك لا يمكن إنقاذ السن”.

3. سقوط الحشوة: يجب وضع معجون الأسنان أو العلكة داخل الحشوة وإعادته إلى مكانه. ستكون العلكة بمثابة مادة لاصقة ستثبت الحشوة في مكانها حتى يتم الحصول على المساعدة الطبية.

4. وجع الأسنان: في مثل هذه الحالة يجب وضع اللثة على السن المؤلم وبالتالي تقليل التهيج الذي قد يكون ناتجًا عن الطعام أو المشروبات الباردة أو الساخنة.

ويمكن استخدام النعناع لتسكين الألم: “انقع النعناع في كوب من الماء الدافئ واشربه، أو نقع شاي النعناع في الماء المغلي، ثم جمده، أو ضع مرهم اليانسون وتوابل القرنفل اللذان يساعدان في تخفيف الألم أو الالتهاب”.

5. ألم نتيجة التسنين: “في هذه الحالة، يجب الشطف بالماء المالح الفاتر. اغمس مسحة أو مسحة قطنية في مستخلص الفانيليا وضعها على المنطقة المؤلمة، كما يمكنك أيضًا استخدام زيت النعناع ومرهم اليانسون وتطبيقه على المنطقة المؤلمة”.

6. نزيف اللثة: ضع كيسًا مجمدًا على مكان النزيف، أو استخدام كيس شاي ساخن مبلل (يحتوي على مادة العفص الحارة التي تقلل التورم وتوفر راحة مؤقتة) أو الأكسجين النشط كغسول للفم (يُباع في العيادات).