بلدية غزة تنشر إرشادات للمواطنين للحد من انتشار البعوض

مع اقتراب موسم البعوض..

غزة – مصدر الإخبارية

نفذت بلدية غزة خطة لمكافحة الحشرات الضارة، مستهدفة المناطق المنتشرة بها، ودعت المواطنين إلى ضرورة اتباع إرشادات الحد من انتشار حشرة البعوض.

وأوضح رئيس قسم الصحة الوقائية ماجد سكر أن البلدية نشرت إرشادات تحد من انتشار البعوض، وتتلخص في التخلص من المياه الراكدة وتجفيفها داخل المزارع والحدائق المنزلية، إضافة إلى تغطية خزانات المياه المنزلية.

ونوه بضرورة التخلص من إطارات السيارات وأي أوعية قد تتجمع فيها المياه، وأشار إلى أهمية تغيير المياه في أوعية الطيور بشكل دوري، وضرورة العمل على تركيب شبك ناعم على شبابيك المنازل، إضافة إلى تفقد غرف المصاعد الكهربائية، وآبار المياه المهجورة، والبرك الزراعية، ومياه المكيفات، والتأكد من عدم وجود أماكن لتكاثر البعوض بداخلها، وأخيراً استخدام الوسائل العلاجية المناسبة في حالة التعرض للسع البعوض.

وشرح سكر طريقة مكافحة البعوض من خلال ثلاثة طرق وهي المعالجة الكيميائية، أو البيولوجية، أو الميكانيكية، وأوضح أن الطريقة الأولى (الكيميائية) تكافح الحشرة بجهاز الضباب، والمضخات اليدوية، وتُرش في الأماكن المفتوحة في الفترة الليلية.

أما الطريقة الثانية (البيولوجية) أفاد بأنها تستخدم المبيدات الحيوية (البكتيريا) شديدة التخصصية ضد البعوض، وتعتبر آمنة في قنوات الري وأماكن المياه الراكدة، مشيراً إلى قوة فعاليتها في قتل 95-100% من يرقات البعوض في غضون 24 ساعة.

وبيّن أن الطريقة الثالثة (الميكانيكية) تتخلص من المياه الراكدة المتجمعة من الأمطار في منطقة عسقولة، والشيخ رضوان، وحديقة الصداقة بحي التفاح أو في البرك المنزلية أو على أسطح المنازل، ورشها بالسولار والزيت المحروق لقتل الحشرة في مرحلة البيضة.

وشدد سكر على أهمية اتباع الإرشادات في الحد من انتشار الحشرة، خاصة موسم تكاثرها شهري مايو ويونيو، وأكد على أهمية التعاون مع طواقم القسم للحد من انتشارها، وسعياً إلى راحة المواطنين وصحتهم.

وكانت بلدية غزة دعت المواطنين للإبلاغ عن الشكاوى المتعلقة بخدمات البلدية، ومنها مكافحة الحشرات الضارة على الرقم المختصر 115، وبوابات التواصل الإلكترونية الأخرى.

اقرأ أيضاً: بلدية غزة تخصص أرض الخان بازاراً لرمضان والعيد