الإمارات تُدين اقتحام الاحتلال المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين

أبو ظبي – مصدر الإخبارية

أدانت دولة الامارات العربية المتحدة، بأشد العبارات، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك أمس الجمعة، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة إلى جانب اعتقال عشرات المقدسيين واقتيادهم للتحقيق.

بدورها دعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية للمصلين، مشيرةً إلى موقف الدولة الداعي إلى ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

وأكدت الخارجية الاماراتية خلال بيان صحفي لها وصل مصدر الاخبارية نسخة عنه، على ضرورة احترام دور المملكة الأردنية في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

وجددت “الخارجية” التأكيد على ضرورة دعم الجهود الإقليمية والدولية كافة، المبذولة للدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط إلى الامام، وكذلك ضرورة وضع حد للممارسات الإسرائيلية غير الشرعية التي تُهدد الوصول إلى خَيار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس.

يُذكر أن وزارة الخارجية المصرية، دانت، الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، والتي أسفرت عن إصابة واعتقال عشرات المصلين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ على “ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية في المسجد الأقصى الذي يعد وقفا إسلاميا خالصا للمسلمين”.

وشدد حافظ خلال بيان صحفي له وصل مصدر الاخبارية نسخة عنه، على “رفض العنف والتحريض بأشكاله كافة، بما في ذلك الدعوات المطالبة باقتحام المسجد الأقصى المُبارك خلال شهر رمضان المعظم”، محذرًا من مغبة ذلك على الاستقرار والأمن في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.

في السياق ذاته، استنكر مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بأشدّ العبارات، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً، وتصرفا مدانا ومرفوضا وتصعيدا خطيرا.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، على ضرورة احترام سلطات الاحتلال الإسرائيلي الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها ووقف كل الإجراءات غير الشرعية.

وطالب الأمين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد “إسرائيل” بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

من ناحيتها استهجنت دولة الجزائر الاعتداءات التي تعرض لها الفلسطينيون الجمعة بالمسجد الأقصى، مِن قِبل القوات الإسرائيلية.

وقالت الجزائر خلال بيان صحفي لها وصل مصدر الاخبارية نسخة عنه: إن “هذه الاعتداءات تُشكّل انتهاكًا فاضحًا لقُدسية وحُرمة المسجد، وتعديا سافرا على كل القرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة”.

وشددت على ضرورة “توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء شعائرهم في المسجد الأقصى الذي يعد وقفا إسلاميا خالصا للمسلمين”، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن “للاضطلاع بالمهام المنوطة به والتحرك من أجل وضع حد لهذه الاستفزازات العدوانية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وأماكنه المقدسة”.

أقرا أيضًا: إدانات عربية واسعة لاقتحام الأقصى ومطالب بتوفير الحماية للمصلين