المفوضية الأوروبية- استئناف توريد القمح - مصر واستيراد القمح

مصر تقرر استيراد القمح من دولة جديدة لدعم احتياطاتها من السلع التموينية

القاهرة – مصدر الإخبارية 

قال وزير الزراعة المصري السيد القصير، الخميس، إن مصر أضافت الهند دولة منشأ جديد لاستيراد القمح، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأضاف القصير أن هذا الإجراء “يأتي في إطار جهود مصر المتواصلة لفتح مناشئ جديدة وتأمين واردات الدولة من القمح كسلعة استراتيجية”.

وأكدت وزارة التموين المصرية هذا الأسبوع أنها تدرس هذا الشهر إضافة الهند إلى 16 منشأ آخر لاستيراد القمح تقبلها الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي، في الوقت الذي تسعى فيه مصر إلى دعم مشترياتها التي تعطلت بسببب حرب روسيا أوكرانيا.

وتعد مصر أكبر مستورد للقمح حول العالم، تقوم بشرائه عبر مناقصات تطرحها الهيئة العامة للسلع التموينية، وتوجه عمليات الشراء تلك لإنتاج الخبز المدعم والمتاح لنحو 60 مليون مصري.

وتحتوي كراسة شروط الهيئة حاليا على 16 منشأ معتمدا لاستيراد القمح، منها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا وكازاخستان والولايات المتحدة، وكانت لاتفيا أحدث إضافة للقائمة في نوفمبر الماضي.

واشترت مصر كميات كبيرة من القمح معظمها من فرنسا، الأربعاء، وذلك لدعم الاحتياطيات المتناقصة للمرة الأولى منذ الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

اقرأ/ي أيضاً: من أين تستورد دول العالم القمح والزيوت في ظل حرب أوكرانيا ؟

Exit mobile version