الاحتلال يسمح للعمال الفلسطينيين بالمبيت داخل أراضي الـ48

غزة مصدر الإخبارية

قررت سلطات الاحتلال السماح للعمال والتجار الفلسطينيين بالمبيت داخل أراضي الـ48 لمدة تتراوح بين شهر وشهرين تحت مسؤولية مشغليهم، شريطة تقيدهم بالتزامات يتم التوصل إليها مع وزارة الجيش”.

وصرح وزير الجيش نفتالي بينت في تصريحات نقلتها “الإذاعة الإسرائيلية”، إنه “يسمح اعتبارا من يوم غد، بدخول عمال وتجار فلسطينيين الأراضي الإسرائيلية للعمل في مجالات حيوية فقط، مثل الصحة والزراعة والتمريض والبناء، كما تستمر عملية نقل البضائع الى قطاع غزة بانتظام لا سيما معبر (كرم أبو سالم)”.

وأضاف: “يبقى الإغلاق مفروضاً على بيت لحم وقطاع غزة حتى إشعار آخر”.

وقد أفادت وزارة صحة الاحتلال أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 304 إصابة، بعد تسجيل حالات جديدة ، بينهم 284 مصابا بحالة طفيفة ، و11 حالة متوسطة ، و 4 إصابات بحالة خطيرة ، و قد تم شفاء و تعافي 5 حالات من المرض .

وقد أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مساء يوم أمس الاثنين عن أنظمة طوارئ جديدة لتقليص انتشار الفيروس، بينها وضع القطاع العام بحالة طوارئ ، وتقليص القطاع الخاص بنسبة 70% من العاملين، وأعلنت وزارة المالية ان ازمة كورونا الحقت الاقتصاد الإسرائيلي باضرار تقدر بـ45 مليار شاقل .

 

وقال نتنياهو إن حالة الطوارئ ستسمح للحكومة بالمصادقة على اقتراح استخدام الوسائل الإلكترونية لتعقب المصابين والأشخاص الذين كانوا بمحيطهم في الأيام الـ14 التي سبقت تشخيص إصابتهم. وأوضح أن القرار ينص على السماح لاستخدام هذه الوسائل لمدة 30 يومًا، وذلك مع مراعاة الحق بالخصوصية.

وأضاف : “لن يفرض حظر تجول عام إلا في الأماكن الموبوءة”، مشيرا إلى أن الخدمات الحيوية ستبقى على ما هي عليه، ولا توجد مشكلة في الغذاء.

كما أشارت “القناة 13” الإسرائيلية إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 20 إلى 30% يومياً في عدد المصابين بكورونا في “إسرائيل”، مضيفة: “إذا أجرينا حساباً مع نسبة 20% في اليوم، فسنصل إلى 60 ألفاً في الشهر”.

في غضون ذلك ،قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الحكومة ستلجأ إلى قوانين الطوارئ لتسريع نشر تكنولوجيا للمراقبة لاستخدامها في مكافحة فيروس كورونا الجديد.