أطعمة ومشروبات المشروبات الساخنة والإصابة بسرطان الحلق.. علاقة مرعبة يحذر منها الأطباء

احذر منها.. مشروبات ومأكولات رمضانية تهدد صحة الأسنان

وكالات-مصدر الإخبارية

تعد مشكلة اصفرار الأسنان خلال شهر رمضان المبارك، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص والتي تسبب لهم الحرج عند الابتسام والتحدث مع الآخرين، بسبب عوامل مختلفة، مثل تناول مشروبات ومأكولات رمضانية، و قلة تنظيف الفم والتدخين والإفراط في المشروبات المنبهة والعصائر.

ويلاحظ بعض الأشخاص أن أسنانهم تحولت من اللون الأبيض إلى الأصفر خلال شهر رمضان المبارك، رغم حرصهم على تنظيفها يوميًا بالفرشاة والمعجون، فما السبب وراء ذلك؟

قال الدكتور نور قطامش، أخصائي تجميل طب الأسنان، إن اصفرار الأسنان من المشكلات الفموية الشائعة خلال شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى أن السبب يرجع إلى تناول المشروبات والمأكولات الرمضانية.

وأوضح قطامش أن المشروبات الرمضانية، مثل التمر الهندي وقمر الدين والكركديه، تحتوي على صبغات ملونة، تتراكم على السطح الخارجي للأسنان، ما يؤدي إلى اصفرارها.
وأضاف أن المشروبات الرمضانية قد تسبب أيضًا الشعور بألم شديد في الأسنان، خاصةً لمرضى التسوس، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات.

وكشف أن الطريقة الوحيدة لتناول المشروبات الرمضانية بأمان دون حدوث اصفرار الأسنان، هي مضمضة الفم بالماء الجاري من 3 إلى 5 مرات، حتى يتحول اللعاب إلى اللون الشفاف.

ويوجد عند هؤلاء الأشخاص رغبة في الحصول على أسنان ناصعة البياض، دون الخضوع لجلسات التبييض باهظة الثمن، يدفعهم للبحث باستمرار عن الطرق الطبيعية.

وتعتبر الصلصات، مثل صلصة فول الصويا، على رأس الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان، لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض النتريك والسكر والصبغات الكيميائية، لذلك، يفضل استبدالها بمعجون الطماطم، لأنه خالٍ من هذه المكونات، وفقًا لموقع “روسيا اليوم”.

ورغم الفوائد التي يقدمها الكركم  للصحة العامة، مثل تعزيز صحة القلب وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، إلا أنه يحتوي على خصائص صبغية، قد تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

ويحذر الأطباء من تناول مكعبات الثلج والمشروبات المجمدة في فصل الصيف، لأن الحرارة المنخفضة تسبب تآكل مينا الأسنان، مما يسمح للصبغات الكيميائية بالتوغل في المناطق المتضررة.

لذلك  الدكتور قطامش يوضح طريقتين لتبييض الأسنان في غضون دقيقتين، وهما:

الطريقة الأولى

– إضافة ملعقة خل إلى كوب من الماء الفاتر.

– مضمضة الفم جيدًا بالخليط.

– تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الغني بالفلورايد بعد دقيقتين.

الطريقة الثانية

– إضافة ملعقتين من بيكربونات الصوديوم على عصير ليمون.

– غمس قطنة نظيفة في الخليط وتمريرها على الأسنان الصفراء.

– بعد دقيقتين، يجب مضمضة الفم جيدًا بالماء الجاري أو غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون.

Exit mobile version