أطعمة تسبب الخمول أثناء الصيام

ينصح بالابتعاد عنها.. أطعمة ومشروبات تسبب الخمول أثناء الصيام

وكالات-مصدر الإخبارية

يشتكي بعض الأشخاص في نهار شهر رمضان المبارك من الشعور بالتعب والإرهاق والخمول أثناء الصيام، ويرجع السبب إلى تناول أطعمة ومشروبات غير صحية على وجبة السحور دون الانتباه لذلك.

وفقًا للدكتور محمد مسعود، رئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، وبحسب موقع “Healthline”، تحدث عن مجموعة من الأطعمة تسبب الخمول أثناء الصيام في شهر رمضان الفضيل.

أطعمة ومشروبات تسبب الخمول

المخللات

تعد المخللات، أحد الأطباق الرئيسية على المائدة في شهر رمضان، فالجميع يفضِّل تناولها بجانب الوجبات الأساسية كفاتحٍ للشهية، ولكن احتوائها على كميات كبيرة من الأملاح، يجعل الإفراط فيها سببًا للإصابة بالكثير من الأمراض.

لدى ينبغي الابتعاد عن المخللات في السحور، لأنها تتسبب في الشعور بالعطش أثناء الصيام، ومن ثم الخمول، بسبب احتوائها العالي على الملح، الذي يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

وينصح بعدم الإسراف في تناول المخللات، مع مراعاة تناولها مرة واحدة في اليوم مع وجبة الغداء، وعدم الحصول عليها من المحال العمومية ويفضل صنعها في المنزل بمكونات طبيعية، دون إضافة أي ألوان أو مكسبات طعم صناعية.

الجبن الرومي

من منتجات الألبان الممنوع تناولها على السحور، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، الذي يزيد الشعور بالعطش والخمول خلال ساعات الصيام.

اللحوم المصنعة

مثل البسطرمة واللانشون، يحظر تناولها على السحور خلال شهر رمضان المبارك، لاحتوائها على مستويات عالية من المواد الحافظة والصوديوم.

القهوة

ينصح بتجنب شرب القهوة بعد تناول وجبة السحور، لاحتوائها على مادة الكافيين، التي تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق عملية التبول، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش والإرهاق أثناء الصيام، وينطبق نفس الأمر على الشاي والمشروبات الغازية.

الحلويات الرمضانية

من الأطعمة الممنوعة على السحور، لأن الحلويات الرمضانية تؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم أثناء الصيام، بسبب الاضطرابات التي تلحقها بمستويات السكر في الدم، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات.

المقالي

يمكن للأطعمة المقلية استنزاف طاقة الجسم أثناء الصيام، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة وافتقادها للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

المخبوزات

من الضروري أن تكون مائدة السحور خالية من المخبوزات، مثل الفينو، لأن الدقيق الأبيض المستخدم في تصنيعها يرفع سكر الدم بشكل حاد ثم يخفّضه سريعًا، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول أثناء الصيام.

Exit mobile version