التعليم العالي تدين اقتحام الاحتلال جامعة فلسطين ”خضوري”

رام الله-مصدر الإخبارية

أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اقتحام قوات الاحتلال لحرم جامعة فلسطين التقنية “خضوري” في طولكرم، وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز؛ الأمر الذي تسبب بإصابة العديد من الطلبة بالرصاص والاختناق.

وصرحت الوزارة إن مسلسل الاقتحامات والاعتداءات المتكررة بحق “خضوري” والمؤسسات التعليمية عموماً يُشكل خرقاً واضحاً لكافة الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي تكفل حُرمة الجامعات والحق في التعليم، لافتةً إلى أن الاحتلال يواصل هذه الانتهاكات بشكل ممنهج ومتكرّر بحق العديد من مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

كما جدّدت التعليم العالي مطالبتها لكافة المؤسسات والمنظمات الإنسانية والحقوقية والإعلامية المحلية والدولية للوقوف وقفة جادة وتحمّل مسؤولياتها إزاء هذه الانتهاكات الممنهجة، والعمل على فضحها ولجمها، وذلك حفاظاً على حق الطلبة بالتعليم في ظل بيئة آمنة ومستقرة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أمس الثلاثاء: إن “الطواقم الطبية تعاملت مع 51 إصابة خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في جامعة خضوري في مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة”.

وأوضحت الهلال الأحمر أن الإصابات تنوعت ما بين الآتي: 34 إصابة اختناق بالغاز، و 9 إصابات بالرصاص المطاط، وإصابتين بالرصاص الحي واحدة بالقدم و الأخرى بالبطن”.

من جانبهم، أفاد شهود عيان، بأن قوة عسكرية كبيرة من القوات الإسرائيلية الراجلة اقتحمت الجامعة من جهتها الغربية المحاذية لجدار الضم والتوسع العنصري، وسط إطلاق لقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية والمطاطية تجاه الطلبة.

وتتعرض جامعة فلسطين خضوري لانتهاكاتٍ متواصلة مِن قِبل قوات الاحتلال التي تُواصل اقتحام حَرمها في محاولةٍ لمنع الفعاليات الوطنية التي تُنظمها الكُتل الطلابية، في محاولة لتعكير صفو العملية التعليمية في الجامعات، لإيمان الاحتلال أن المثقف أول من يُقاوم وآخر من ينكسر.

كما تتعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى اعتقال أعضاء مجالس الطلبة في الجامعات بهدف توتير الساحة التعليمية واثارة البلبلة.