جون كيري: بوتين لا يستطيع التحكم في طاقة الرياح أو الشمس

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد المبعوث الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري، أن الصراع في أوكرانيا يثبت أن اللحظة الحالية هي الوقت المناسب للتحول إلى الطاقة النظيفة والتي تحقق للبلدان استقلالًا في قطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر بجزيرة بالاو في المحيط الهادي، والتي لا يزيد عدد سكانها على 18 ألفًا، حيث حث الدول على زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

تزود روسيا أوروبا بنحو 40 بالمئة من احتياجاتها من الغاز، مما يعقد الجهود الغربية لفرض عقوبات اقتصادية على حكومة فلاديمير بوتين على خلفية الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال كيري في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر ”الآن هو الوقت المناسب لتسريع الانتقال إلى مستقبل طاقة نظيفة واستقلالية، لا يستطيع الرئيس بوتين التحكم في طاقة الرياح أو الشمس“.

من جهة أخرى، نقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف قوله لصحيفة “إزفيستيا” إن موسكو مستعدة لبيع النفط والمنتجات النفطية ”في أي نطاق سعري للدول الصديقة“.

وذكرت إنترفاكس أن شولجينوف قال إن أسعار الخام في نطاق بين 80 و150 دولارًا للبرميل ممكنة من حيث المبدأ، لكنه قال إن موسكو تركز بشكل أكبر على ضمان استمرار الدور الذي يؤديه قطاع النفط.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت وكالة إنترفاكس نقلا عن رسالة من وحدة التحليلات بوزارة الطاقة الروسية، أن الوزارة قررت تعليق نشر بيانات إنتاج النفط وصادراته التي كانت تنشرها شهريا.

ولم ترد وزارة الطاقة ووحدة سي.دي.يو تي.إي.كيه، التي تصف نفسها بأنها عضو دائم في قوة مهمات مراقبة إنتاج النفط واستهلاكه في روسيا، على طلب التعليق.

وكانت الوحدة عادة ما تنشر بيانات إنتاج النفط وصادراته في اليوم الثاني من كل شهر.

وتقول إنترفاكس، إن الوحدة ذكرت أنها علقت نشر إحصاءات الإنتاج والتصدير ومعلومات أخرى يوم الثامن من أبريل (نيسان).

ولم تنشر الوحدة البيانات يوم الثاني من أبريل (نيسان) وفقًا لاثنين من عملائها.

ونقلت وكالات أنباء عن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قوله يوم الخميس، إن إنتاج روسيا من النفط قد ينخفض بنسبة ما بين 4-5% عن مستواه في آذار )مارس) بسبب مشكلات تتعلق بالتأمين والشحن.

وكانت منظمة أوبك أبلغت الاتحاد الأوروبي، الإثنين، أن العقوبات الحالية والمستقبلية على روسيا قد تخلق واحدة من أسوأ صدمات المعروض النفطي على الإطلاق، وأنه سيكون من المتعذر استبدال الكميات المفقودة المحتملة في إمدادات النفط الروسي.

اقرأ/ي أيضًا: سفير فلسطين بروسيا: تعرضنا لضغوط كبيرة لإدانة غزو أوكرانيا