مسلسل انحراف في مصر

مصر: مسلسل “انحراف” الأعلى في مشاهد تعاطي المخدرات

 في وكالات-مصدر الإخبارية

كشف المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة الإدمان في مصر عن وجود 198 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات فى الأعمال الدرامية، بإجمالي ما يقرب من 4 ساعات، منها 180 مشهد تدخين بإجمالي 3 ساعات و40 دقيقهن بينما بلغت مشاهد التعاطي 18 مشهدًا، بإجمالي 20 دقيقة، وذلك بواقع 26 مسلسل خلال العام الحالي.

وأصدر المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، بيانًا بشأن مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في دراما رمضان 2022.

وذكر المرصد، أن البيانات الأولية تشير إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطي الأطفال وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، مع التأكيد على التزام صناع الدراما للعام الثالث على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.

ونوه المرصد الإعلامي، إلى أن نسبة مشاهد التدخين بلغت 3.7%، أما مشاهد التعاطي فنسبتها 0.5% من المساحة الزمنية للأعمال الدرامية.
أعمال نالت الإشادة

وأشاد المرصد، خلال البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء في مصر  عبر “فيسبوك”، بـ 13 مسلسلًا خلت من مشاهد تعاطي المواد المخدرة، وهي: “شغل في العالي”، و”دنيا تانية”، و”مكتوب عليا”، و”عودة الأب الضال”، و”النقطة العمياء”، و”الاختيار 3″، و”وجوه”، و”بيت الشدة”، و”رانيا وسكينة”، و”ملف سري”، و”فاتن أمل حربي”، و”المشوار”، و”توبة”.

وأشار البيان، إلى أن مسلسل “أحلام سعيدة ” جاء خاليًا من مشاهد التدخين، بينما أشاد بخلو أعمال “المداح”، و “دايمًا عامر”، و”العائدون”، و”الكبير أوي 6″، و” في بيتنا روبوت 2″، من مشاهد التدخين والتعاطي.

وكشف المرصد عن وجود 198 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات فى الأعمال الدرامية، بإجمالي ما يقرب من 4 ساعات، منها 180 مشهد تدخين بإجمالي 3 ساعات و40 دقيقهن بينما بلغت مشاهد التعاطي 18 مشهدًا، بإجمالي 20 دقيقة، وذلك بواقع 26 مسلسل خلال العام الحالي.

أعمال تضمنت مشاهد تدخين وتعاطي

في المقابل كشفت بيانات المرصد أن مسلسل “انحراف” احتل النسبة الأعلى في مشاهد التعاطي: “أغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية ومخدر الحشيش”.

وتابع البيان: “جاء مسلسلا (بابلو) و(المشوار) كأعلى مشاهد للتدخين، كما أن البيانات الأولية تشير إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطي الأطفال، بينما يوجد انتشار فى مشاهد التدخين الإلكتروني (التبخير/ التسخين)”.

كما تضمنت بعض المشاهد تنفيذ حملات فجائية للكشف عن المخدرات، وهو ما نوه إليه البيان خلال سطوره، مسلطين الضوء على مسلسل “دنيا تانية”: “حملات الكشف المفاجئة على العاملين تكشف تعاطي سائق حافلات مدرسية للمواد المخدرة، ومديرة المدرسة (الفنانة ليلى علوي) تقرر فصله تطبيقًا للقانون”.

Exit mobile version