ماكرون ولوبان يتأهلان للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

باريس _ مصدر الإخبارية

تصدّر الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، الأحد، بحصوله على نسبة 28.5 بالمئة من الأصوات وتأهله إلى الدورة الثانية مع منافسته اليمينية مارين لوبان التي نالت 23,5 إلى 24,7 بالمئة من أصوات الناخبين.

ووفق التقديرات، حل المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلانشون ثالثا بحصوله على ما بين 19,8 و20,8 بالمئة من الأصوات.

و دعا مرشحو اليمين وحزب الخضر والحزبين الشيوعي والاشتراكي في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأحد إلى التصويت للرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية لقطع الطريق على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

ويمثل هؤلاء المرشحون نحو 15 في المئة من الأصوات في الدورة الأولى بحسب التقديرات. وتصدر ماكرون نتائج هذه الدورة متقدما ببضع نقاط على لوبن التي سيواجهها في 24 نيسان(إبريل).

وكان الناخبون الفرنسيون توجهوا إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد في الجولة الأولى من سباق الرئاسة الذي يبدو محتدما وقد يصبح مثيرا للجدل.

ويحق لنحو 49 مليون فرنسي التصويت في الجولة الأولى لاختيار اثنين، من بين 12 مرشحا، سيتواجهان في جولة ثانية.

لكن بعد أربع ساعات من بدء التصويت، شارك ربع الناخبين فقط، لكن نسبة المشاركة في الانتخابات ارتفعت إلى 65 في المئة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينتش.

وأشارت استطلاعات الرأي قبل أسابيع  إلى فوز سهل لماكرون المؤيد للاتحاد الأوروبي في الانتخابات الرئاسية في فرنسا، والذي تعزز موقفه بفضل دبلوماسيته النشطة بشأن أوكرانيا والتعافي الاقتصادي القوي، بالإضافة إلى ضعف المعارضة المتشرذمة.

إلا أنه وبحسب التقارير، تراجعت شعبيته لعدة أسباب، منها دخوله المتأخر إلى الحملة الانتخابية، إذ لم يعقد سوى تجمع انتخابي واحد كبير، وهو الأمر الذي اعتبره حتى أنصاره مخيب للآمال، وتركيزه على خطة لا تحظى بالشعبية لزيادة سن التقاعد، إلى جانب الارتفاع الحاد في التضخم.