61 عضو “كنيست” يوصون على تكليف غانتس لتشكيل حكومة الاحتلال الجديدة

القدس المحتلةمصدر الإخبارية

أفضت مشاورات رئيس الاحتلال، رؤوفين ريفلين، مع الكتل البرلمانية إلى توصية 61 عضو كنيست على تكليف رئيس قائمة “كاحول لافان” بيني غانتس بمهمة تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة، فيما حصل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على توصيات كتلة اليمين التي تضم 58 عضو كنيست، فيما امتنعت عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس عن التوصية.

وعقب حصوله على التوصيات، صرّح ريفلين بأن “الأرقام والحسابات واضحة، لان الدعوات لإقامة حكومة وحدة قومية واضحة كذلك، سأعقد جلسة مشاورات مع نتنياهو وغانتس قبل تكليف أحد المرشحين بمهمة تشكيل الحكومة”.

ولفتت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن ريفلين دعا كل من نتنياهو و غانتس إلى جلسة ثلاثية مشتركة في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم.

وفي ظل أزمة فيروس كورونا، بدأ ريفلين، صباح اليوم الأحد، مشاورات مع ممثلي الأحزاب في الكنيست، التي ستوصي بمرشح لتفويضه بتشكيل حكومة جديدة، فيما تمارس كتلة “كاحول لافان”، برئاسة بيني غانتس، ضغوطا على القائمة المشتركة كي توصي بتكليف غانتس بتشكيل حكومة.

وحضر ممثلو الأحزاب إلى المشاورات مع ريفلين وفقا لحجمها، حيث التقي ريفلين مع الليكود أولا، ثم “كاحول لافان” وتليها القائمة المشتركة، ثم شاس، “يهدوت هتوراة”، “العمل – غيشر – ميرتس”، “يسرائيل بيتينو”، وكتلة أحزاب اليمين المتطرف “يمينا”.

وأوصى ممثلو حزب الليكود أمام ريفلين بتفويض رئيس الحزب، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة، بواقع 36 عضو كنيست، فيما أوصى وفد “كاحول لافان” بتفويض رئيس الكتلة، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة، بواقع 33 عضو كنيست.

وأوصى وفد القائمة المشتركة أمام ريفلين بتفويض غانتس بتشكيل الحكومة المقبل. ويشار إلى أن اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، قررت ألا تغيّر موقف الحزب بعدم التوصية على أحد، لكن القرار أضاف أن التجمع يلتزم بقرار الأغلبية في القائمة المشتركة، وذلك بموجب قرار المكتب السياسي للتجمع. ويعني ذلك أن توصية المشتركة تمثل 15 نائبا.

وأوصت جميع مركبات كتلة اليمين (“شاس”، “يهدوت هتوراة” و”يمينا”) على تكليف نتنياهو برئاسة الحكومة، في حين أوصى حزب “يسرائيل بيتينو”، أفيغدور ليبرمان، على تكليف غانتس.

وفيما امتنعت رئيسة حزب غيشر، أبيكاسيس عن التوصية على غانتس، أوصى التحالف الذي تنضوي تحته ويضم كل من العمل وميرتس بالإضافة إلى غيشر على غانتس، ليحصل غانتس من كتلة هذا التحالف على 6 توصيات عوضا عن 7.