انتقاد نادر في إسرائيل للتغطية الإعلامية.. لا تسببوا الذعر

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أعلنت  الهيئة الحكومية المشرفة على الإعلام في إسرائيل، عن عقدها لجلسة طارئة بناء على طلب وزير الاتصال يوعاز هندل بسبب “تغطية إعلامية غير عادية وضارة لعملية تل أبيب يوم الخميس.

وأكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون(2) في بيان أنها ستقدم توصيات بشأن سلوك الإعلام.

يأتي الاجتماع في أعقاب عملية تل أبيب، حيث تعقب صحفيون جنودا في مطاردة في شوارع المدينة، بالإضافة إلى بث صور من غرفة العمليات.

وبحسب الهيئة فإن تغطية الهجوم يمكن أن “يعقد ويعطل وحتى يعرض للخطر أنشطة قوات الأمن”.

وقالت الهيئة “كان سيكشف عن معلومات حساسة من المحتمل أن تعرض سلامة المدنيين وأفراد قوات الأمن للخطر”.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وسائل الإعلام إلى التصرف بمسؤولية عند التغطية الإعلامية، منتقدا ضمنيا جوانب تغطية شبكة الأخبار الإسرائيلية الليلة المنصرمة، وقال “لا تسببوا الذعر غير الضروري في الجمهور، هذا ليس عرضا واقعيا ، إنها حياتنا”.

وكان الإعلام العبري أثار تساؤلات عن أداء الأمن الإسرائيلي بعد “عملية تل أبيب”.

ومساء الخميس، نفذ الشهيد رعد فتحي حازم من مخيم جنين، عملية إطلاق نار في شارع “ديزينغوف” في تل أبيب، أسفرت عن مقتل إسرائيليينِ وإصابة 15 آخرين، ثم أعلن لاحقاً عصر اليوم الجمعة، عن مصرع إسرائيلي ثالث متأثرًا بجراحه.

وفشلت كل محاولات الاحتلال في الوصول إلى منفذ العملية لمدة 10 ساعات، حتى استشهد رعد فجر اليوم الجمعة بعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال بمدينة يافا.

وعملية الشهيد رعد هي الرابعة خلال أقل من 3 أسابيع، والتي أسفرت مجتمِعة عن مقتل 13 إسرائيلياً، بينهم عناصر أمن، في “بئر السبع”، و”الخضيرة”، و”بني براك” بتل أبيب.