الصحة العالمية تتحدث عن استهداف المرافق الصحية في أوكرانيا

وكالات – مصدر الإخبارية 

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن أكثر من 100 هجوم استهدفت الخدمات الصحية في أوكرانيا، مطالبة بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها قوات روسية.

وذكر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي، أنه “حتى اليوم تحققت منظمة الصحة العالمية من 103 هجمات على الخدمات الصحية، أسفر عنها 73 قتيلاً و51 جريحاً، بينهم عناصر طبية ومرضى”، معرباً عن أسفة لهذه الحصيلة “القاتمة”.

وبحسب المنظمة، فإن 89 من هذه الهجمات طالت مؤسسات صحية والبقية عربات نقل غالبيتها سيارات إسعاف.

وأعرب المدير العام عن “الغضب إزاء استمرار الهجمات على الخدمات الصحية”، مذكراً بأنها تشكل “انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني”.

وفي وقت سابق قال المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة هانز كلوغه، في مؤتمر صحافي في لفيف غرب أوكرانيا، إن “المنظمة تمكنت من تسليم مستلزمات منقذة للحياة في العديد من المناطق المتضررة، لكن الوصول إلى بعضها لا يزال صعباً للغاية”.

وأكد كلوغة أن المنظمة تمكنت من تسليم 185 طناً من المستلزمات الطبية إلى المناطق الأكثر تضرراً في البلاد، لتصل إلى نصف مليون شخص.

ولم يحدد المسؤول في منظمة الصحة الجهة المسؤولة عن الخدمات الصحية في أوكرانيا، مؤكداً أن المنظمة “لا تتمتع بصلاحية القيام بذلك”.

اقرأ/ي أيضاً: حرب روسيا أوكرانيا تدفع ألمانيا لشراء طائرات مسيّرة إسرائيلية