الأردن: تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا المستجد

عمانمصدر الإخبارية

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، الناطق باسم الحكومة الأردنية أمجد العضايلة، اليوم الأحد، عن تسجيل 6 حالات إصابة بفيروس كورونا في المملكة.

وأضاف العضايلة في إيجاز صحفي أعقب اجتماعا لمجلس الوزراء، “نأمل أن تخف العدوى بعد أسبوعين، وسنتخذ القرار المناسب حينها”، معربا عن شكره للقطاع الخاص على تجاوبه مع إجراءات الحكومة.

وأكد أن تعليمات الحكومة ملزمة للجميع، مشيرا إلى أن القانون سيطبق على المخالفين.

بدوره، قال وزير الصحة الأردني سعد الجابر إن الحالات الست المصابة تعود لمواطن أردني قادم من بريطانيا، وآخر خالط سائحة أميركية قادمة من مصر، إضافة إلى 4 سياح فرنسيين متواجدين في المملكة.

وأوضح جابر أنه تم إجراء 250 فحصا أثبتت خلو أصحابها من فيروس كورونا، مضيفاً: “إذا تجاوزنا مرحلة أسبوعين بسيطرة كاملة نكون قد قضينا على المرض”.

وقال رئيس الوزراء، عمر الرزاز، في بيان أمس السبت، إن الأردن قرر تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، مؤسسات ومعاهد تدريب)، اعتبارًا من صباح الأحد ولمدة أسبوعين، وفق الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء (بترا).

وستباشر وزارة التربية والتعليم في الأردن تنفيذ خطة التعليم عن بعد، عبر موقع التعليم الإلكتروني للوزارة، اعتبارًا من الأسبوع القادم، إضافة إلى قنوات التلفزة الوطنية، اعتبارًا من الأسبوع الجاري.

وقررت السلطات الأردنية تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى الأردن، بداية من الثلاثاء المقبل وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري. كما أن جميع المعابر الحدودية البرية والبحرية والمطارات تعتبر مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.

وعلى صعيد الفعاليات العامة والشعائر الدينية، تقرر وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وإيقاف الصلاة في جميع مساجد الأردن وكنائسها، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة.

وقررت الحكومة الأردنية أيضًا وقف زيارة المستشفيات والسجون، بداية من الأحد وحتى إشعار آخر، إضافة إلى إغلاق الأماكن السياحية الأثرية، لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات تعقيم، لمواجهة فيروس كورونا .