لمناسبة يوم الصحة العالمي..حشد تدعو لوقف التمييز العنصري بحق مرضى غزة

غزة-مصدر الإخبارية

أكدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد) على أن يوم الصحة العالمي يأتي ومرضى قطاع غزة، هم أكثر الفئات تهميشا، حيث يواجهون التمييز العنصري بشكل واضح، لاسيما وهم يعيشون ما بين سندان شح الموارد الطبية وما بين مطرقة رفض التحويلات الطبية.

وحذرت الهيئة في بيان لمناسبة يوم الصحة العالمي وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم في الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية التي أنشئت في عام 1948،من استمرار القيود المفروضة على مرضى قطاع غزة، والعجز المتواصل في المواد المخبرية والأدوية والمهمات الطبية.

وطالبت الهيئة كافة الأطراف بما فيها المجتمع الدولي، بالتدخل وبذل عناية فائقة لضمان التمتع الفعلي بالحق في الصحة الجسمانية والعقلية، وتوفير الإمكانيات وسبل الحصول على الرعاية الصحية اللازمة بشكل متساوٍ.
كما طالبت بالضغط على سلطات الاحتلال حجام للتوقف عن أية أعمال تمييزية، وتفعيل آليات العدالة والمساءلة الدولية لإجبار دولة الاحتلال على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، إضافة إلى ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة وعاجلة من شأنها وقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الفلسطينيين من سكان قطاع غزة في تلقي الرعاية الصحية المناسبة، والضغط على سلطات الاحتلال لاحترام وتنفيذ الالتزامات الناشئة عن القانون الدولي الإنساني.

ودعت الوكالات والمؤسسات الدولية والمنظمات المتخصصة إلى الاستمرار في تقديم الدعم لقطاع الصحة الفلسطيني كي يتمكن من تقديم الخدمات الصحية بشكل مناسب للسكان.

وأشارت إلى أن مناسبة يوم الصحة العالمي تأتي في ظل معطيات واقعية تؤكد أن العدالة الصحية في فلسطين ما تزال غائبة، ولا يزال المرضى غير قادرين على الحصول على الخدمات الصحية التي يحتاجونها، لاسيما في غزة وفي ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع حيث يمارس بحقهم التمييز بشكل واضح.

وشددت على أن المرضى في قطاع غزة يحرمون من الحصول والتمتع بحقوقهم الصحية جراء القيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل من وإلى قطاع غزة، خاصة مرضى السرطان وأمراض القلب والتشوهات الخلقية، إضافة لحرمانهم من الوصول إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية المناسبة خارج القطاع المحاصر، في الوقت الذي تتواصل فيه سياسة الاعتقال والاستجواب للمرضى ومرافقيهم.