انخفاض أسعار الوقود الإسرائيلي منتصف ليلة الاثنين

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أعلنت وسائل اعلام عبرية، اليوم الخميس، أن أسعار الوقود في إسرائيلي ستنخفض بمقدار نصف شيكل من منتصف ليلة الإثنين القادم.

وقال موقع “واي نت” العبري، إنه سيتم تقديم الأمر الموقع من وزير مالية الاحتلال أفيغدور ليبرمان إلى لجنة المالية في الكنيست للموافقة عليه، مع إرفاق اقتراح حول كيفية تمويل 800 مليون شيقل التي ستكلفها خطوة خفض الوقود لمدة ثلاثة أشهر.

وأضاف الموقع أنه على الرغم من تقاعد عضو الكنيست إيديت سيلمان، إلا أن الائتلاف الحكومي لديه أغلبية عضوين كنيست في لجنة المالية، ولا يبدو أن أعضاء المعارضة سيخالفون الخطوة.

وأشار إلى أنه إذا وافقت اللجنة على التخفيض يوم الإثنين، يكون سعر الوقود 6.94 شيكل للتر من الأوكتان 95، مقارنة بـ 7.44 شيكل حالياً.

ولفت إلى أن التخفيض الحالي هو 43 أغورة من الضريبة الانتقائية وسبعة أغورات أخرى من ضريبة القيمة المضافة.

وخفض معدل الضريبة على الوقود في إسرائيل أخر مرة في نيسان (أبريل) 2012، بعد أن ارتفع السعر إلى مستويات 8.25 شيكل للتر الواحد.

وتشهد أسعار النفط العالمي ارتفاعاً منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا وسط شح في الامدادات واضطرار الدول الكبرى للأفراج عن كميات جديدة من مخزوناتها لكبح ارتفاع أسعار الخام ومشتقاته.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت اليوم الخميس 1.5 في المئة لتصل إلى 102.55 دولار للبرميل. كما صعدت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 1.3 في المئة، لتصل إلى 97.49 دولار للبرميل.