وكالة إيطالية: تطوير أول دواء جاهز للقضاء على فيروس كورونا

وكالات مصدر الإخبارية

توصل باحثون إلى تطوير أول عقار يهاجم فيروس كورونا، يقوم على جسم مضاد أحادي النسيلة ويفيد بالتعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا جهاز التنفس، وذلك حسبما أفادت وكالة “أنسا” الإيطالية .

وأوضحت الوكالة الإيطالية اليوم السبت، إن البحث تم نشره على موقع “BioRxiv” من قبل فريق بجامعة أوتريخت الهولندية برئاسة الباحث شونيان وانغ .

وأفاد الباحثون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن الأمر سيستغرق شهورا قبل أن يتوفر الدواء لأنه سيتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن مدى سلامته وفعاليته .

وتوصل البحث إلى أنه من خلال الارتباط ببروتين سبايك الموجود على سطح فيروس كورونا، يمنع الجسم المضاد وحيد النسيلة من ربط الخلايا، وبهذه الطريقة يصبح من المستحيل اختراق الفيروس لها لتتكاثر.

وذكرت الوكالة الإيطالية أن الباحثين كانوا يعملون بالفعل على جسم مضاد لـ”Sars” عندما انفجر وباء “Covid-19” أو”Sars2″، وأدركوا أن الأجسام المضادة الفعالة ضد المرض الأول يمكن أن تمنع الثاني أيضا.

كما أكد الباحثون أن الدراسات لا تزال جارية، وأنه يجب أن يخضع الجسم المضاد لاختبارات صارمة للغاية، على أمل إقناع شركات الأدوية بتصنيع العقار الجديد، مشددين على أن ذلك سيتيح تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية صنفت فيروس كورونا بأنه وباء عالمي، وذلك مع مواصلة الفيروس انتشاره في العديد من البلدان وتسجيل مئات الإصابات يوميًا .

وأعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلق المنظمة الشديد من سرعة تفشي فيروس كورونا وعدم مكافحته بما يكفي، مؤكدًا أن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 13 ضعفًا خلال الأسبوعين الأخيرين .

و قال مدير منظمة الصحة العالمية إن أوروبا أصبحت الآن بؤرة وباء فيروس كورونا العالمي.

و أعلنت السلطات الصينية،يوم الجمعة، عن ارتفاع وفيات فيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 3 آلاف و179 حالة .

و كشفت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا أصاب حتى الآن 142320 ألف إصابة على مستوى العالم، حتى يوم السبت الموافق 14 مارس الجارى، كما توفى 5388 حالة على مستوى العالم، كما انتشر فيروس كورونا حتى الآن فى 129 دولة.