طالع أضرار شرب القهوة بعد وجبة الإفطار مباشرة

وكالات-مصدر الإخبارية

يلجأ البعض إلى شرب القهوة في شهر رمضان الكريم، بعد الإفطار مباشرة، وهو ما يؤدي إلى الكثير من الأضرار الصحية والمضاعفات الخطيرة، خاصة للجهاز الهضمي والمعدة.

ويحتاج الكثيرون إلى شرب القهوة يومياً بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان لتزويد الجسم بجرعة كافية من الكافيين التي تساعد على زيادة الانتباه والتركيز لأداء المهام اليومية.

وبحسب استشاري مناظير الجهاز الهضمي، ومدرِّس الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيدوربلهارس للأبحاث، الدكتور محمد أحمد الرفاعي، تحدث لموقع “سيدتي نت” عن أضرار شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة، والوقت المثالي لشربها خلال الشهر الكريم.

وأكد الدكتور الرفاعي أن شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة يقلل من قدرة المعدة والجهاز الهضمي على امتصاص الطعام.

وأضاف أن مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي، تتسبب في صعوبة هضم القولون للطعام؛ ما يسبب زيادة أعراض القولون العصبي. كما تُبطئ القهوة من قدرة الجسم على امتصاص المعادن والحديد والكالسيوم بعد تناول الطعام.

وأوضح  أن الوقت المثالي لشرب القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافيين بشكل عام، هو بعد الإفطار بساعة أو ساعة ونصف الساعة؛ لتجنُّب الآثار السلبية الناتجة عن شربها بعد الإفطار مباشرة.

وحذَّر  الدكتور الرفاعي من شرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار؛ لأنَّ ذلك يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة وارتجاع المريء.

وأضاف أن مرضى ارتجاع المريء يحتاجون إلى كميات أقل من القهوة يومياً؛ لما تلعبه القهوة من دور واضح في زيادة الحمض الذي تفرزه المعدة، الذي يتسبب في ارتجاع المريء وتفاقم أعراضه.

وأظهر ت كثير من الأبحاث أن الكافيين في القهوة لديه القدرة على التسبب في مقاومة الجسم للأنسولين، في حين زادت القهوة السوداء القوية التي يتم تناولها قبل الإفطار من استجابة الجلوكوز في الدم للطعام بنسبة 50%، وهو ما تنتج عنه زيادة معدلات السكر في الدم.

ووفق الأطباء أكدوا أنه من الضروري أن يتم الحفاظ على مستويات السكر في الدم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.