أوكرانيا تدعو سكان شرقها للإخلاء فوراً خوفاً من هجوم على دونباس

وكالات – مصدر الإخبارية

دعت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، سكان شرقها إلى إخلاء المنطقة فوراً وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس الذي أصبح الآن هدفا أساسياً للحرب.

وقالت نائبة رئيس الوزراء، إيرينا فيريشتشوك، إن السلطات الإقليمية “تدعو السكان إلى مغادرة هذه الأراضي وبذل قصارى جهدهم لضمان أن تجري عمليات الإجلاء بطريقة منظمة”.

وتابعت المسؤولة الأوكرانية أنه يجب القيام بذلك “فورا” تحت وطأة “المخاطرة بالموت”، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وتستمر التحذيرات الأوكرانية والغربية من أن روسيا تعد العدة لشن هجوم واسع النطاق بغية السيطرة على شرق أوكرانيا وفصله عن البلاد.

في حين تضم منطقة شرق أوكرانيا في العديد من أقاليمها مناطق ذات كثافة سكانية من أصل روسي، مثل إقليم دونباس، الذي يتكون من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اللتين اعترفت بهما موسكو قبيل بدء عمليتها العسكرية.

ويرى مراقبين وخبراء عسكريين، أن الهدف العسكري الأول لموسكو كان وما زال منذ بداية الحرب هو السيطرة على دونباس، وأن تركيز الروس بات ينصب على تحقيق هذا الهدف، وهو ما انعكس في الإعلانات الروسية عن السحب الجزئي للقوات من محيط كييف ومناطق أخرى شمال أوكرانيا، لصالح تكثيف الهجوم في الجبهة الشرقية المتاخمة للحدود.

كما يرى كثيرون أن موسكو في ظل استعصاء تحقيق سيناريو السيطرة على كامل أوكرانيا وخاصة العاصمة كييف، تكتفي الآن بتحقيق هدفها الذي كان سببا لبدئها الحرب كما تقول، وهو حماية الروس في شرق أوكرانيا وضمان حقوقهم عبر السيطرة على شرق البلاد.

اقرأ أيضاً: وفد أوكراني في إسرائيل لإقناعها بتقديم مساعدات عسكرية