الأردن يقرر حزمة إجراءات بينها وقف الصلاة بدور العبادة لمواجهة كورونا

وكالات مصدر الإخبارية

قررت الأردن، اليوم السبت، تطبيق حزمة إجراءات لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” المستجد، من بينها تعليق الدراسة، وإغلاق الحدود، ووقف الصلوات في دور العبادة .

وصرح رئيس الوزراء، عمر الرزاز، في بيان، إن الأردن قرر تعليق دوام المؤسسات التعليمية، اعتبارًا من صباح الأحد ولمدة أسبوعين، حسبما ذكرت الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء.

وجاء في بيان ، أن وزارة التربية والتعليم ستبدء في تنفيذ خطة التعليم عن بُعد، عبر موقع التعليم الإلكتروني للوزارة، اعتبارًا من الأسبوع القادم، إضافة إلى قنوات التلفزة الوطنية، اعتبارًا من الأسبوع الجاري.

وسيتم اغلاق جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين من وإلى المملكة، باستثناء حركة الشحن التجاري.

كما تقرر وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وإيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة .

وأعلنت الحكومة الأردنية أيضًا وقف زيارة المستشفيات والسجون، بداية من الأحد وحتى إشعار آخر، إضافة إلى إغلاق الأماكن السياحية الأثرية، لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات تعقيم .

 

وشملت الإجراءات تعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب حتى إشعار آخر ،حيث قرر رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، اليوم السبت، تعليق الفعاليات الرياضية وإغلاق المسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

أما القطاعين العام والخاص ، فقد تقرر استمرار العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية .

فيما لم تسجل المملكة الأردنية سوى إصابة واحدة بالفيروس لأردني قدم من إيطاليا، وغادر المستشفى الجمعة بعد شفائه .

وقد صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا بأنه وباء عالمي، وذلك مع مواصلة الفيروس انتشاره في العديد من البلدان وتسجيل مئات الإصابات يوميًا .

وأعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلق المنظمة الشديد من سرعة تفشي فيروس كورونا وعدم مكافحته بما يكفي، مؤكدًا أن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 13 ضعفًا خلال الأسبوعين الأخيرين .

وأضاف أن عدد المصابين بفيروس كورونا وصل إلى مستوى وباء عالمي.