الاقتصاد تُعلن تشكيل خلية إدارة أزمة الأمن الغذائي بعضوية هذه الوزارات

غزة – مصدر الإخبارية

أعلن وكيل وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني بغزة م. عبدالفتاح الزريعي، عن تشكيل خلية إدارة أزمة الأمن الغذائي برئاسة الوزارة وعضوية وزارات المالية والداخلية والزراعة والمكتب الإعلامي الحكومي، وممثلي عن القطاع الخاص لإسناد جهود وزارة الاقتصاد الوطني في ضمان توفر السلع واستقرار الأسعار في السوق المحلي.

وأضاف الزريعي خلال مؤتمرٍ صُحفي عقده بمقر المكتب الاعلامي الحكومي اليوم الثلاثاء، أن الخلية عقدت اجتماعات عديدة مع المستوردين خاصة مستوردي السلع الأساسية لأجل توجيههم باتجاه تعزيز المخزون السلعي وحثهم على جلب أكبر كمية من هذه السِلع.

وأشار إلى أن الخلية رفعت للجنة متابعة العمل الحكومي العديد من التوصيات الهادفة لمساعدة المستوردين على مضاعفة الكميات الواردة، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع النائب العام وقيادة وزارة الداخلية خاصة جهاز الشرطة وذلك لإسناد الطواقم الفنية المُكلفة بمراقبة أسعار البضائع والسلع في السوق المحلي، وتعزيز عناصر مباحث التموين المُشاركين في الجوالات الرقابية ولتشريع الإجراءات القانونية بحق المخالفين بالتنسيق مع النيابة العامة.

ولفت وكيل وزارة الاقتصاد، إلى تنظيم عدد من الزيارات للأسواق المحلية لمخازن كبار المستوردين وللمصانع الغذائية المحلية للتأكد من توفر السلع الرمضانية وبكميات كافية وبأسعار مناسبة للمواطنين، حيث لم يُسجل نقص في أي سلعة من هذه السلع أو ارتفاع أثمانها عن المعدلات العادية، إلى جانب إصدار أسعار استرشادية للسِلع الأساسية خلال شهر مارس بشكل أسبوعي، ضمن الجهود الحثيثة المبذولة مِن قِبل الوزارة بهدف مراقبة وضبط الأسعار في السوق المحلي.

وأوضح “الزريعي” أنه خلال شهر مارس الماضي تم تنظيم (311) جولة رقابية على الأسواق بمشاركة مباحث التموين، وتم تحرير (507) محضر ضبط وإحالة (481) قضية إلى النيابة، وبالمقابل تُقدر خلية إدارة الأزمة عالياً وقفة عدد كبير من التجار والمستوردين والصناعات الملحية لأجل تعزيز الأمن الغذائي من خلال الاستجابة لتوجيهات الوزارة بجلب كميات إضافية من السلع الأساسية والمواد الخام، وكذلك الحفاظ على أسعار هذه السِلع.

وأشادت خلية إدارة الأزمة بالشركات المحلية والمراكز التجارية الكبرى كافة، لقيامها بعمل عروضات ترويجية على السِلع الأساسية والسلع الرمضانية خلال الأسبوع الذي سبق حلول شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقام نعلن بأنه سيتم تكريم كل من وقف إلى جانب شعبنا في هذه الأزمة تقديراً لدورهم الوطني اللافت وحرصاً على مصلحة أبناء شعبهم، وسيتم نشر أسماء هذه الشركات والتجار على موقع الوزارة الرسمي.

ونوه إلى أن اللجنة الحكومية تعاملت مع ارتفاع أسعار الدواجن اللاحم والخضار في مطلع شهر رمضان وأسندت جهود وزارة الزراعة لأجل تعزيز حالة الضبط الميداني لأسعار هذه السلع وقدمت اللجنة توصيات للجنة متابعة العمل الحكومي تشمل اعفاء المجمدات من اللحوم البيضاء من كافة الرسوم والضرائب على المعابر، وتوجيه مستوردي اللحوم البيضاء المجمدة لجلب كميات إضافية من المعابر.