تعرف على جواز السفر البيومتري الفلسطيني التي تتجه الحكومة لإصداره

رام الله-مصدر الإخبارية

أعلنت الحكومة الفلسطينية عقب عقد جلستها الأسبوعية في رام الله برئاسة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية مساء الاثنين، إصدارها جواز السفر الفلسطيني الرقمي “بيومترك” أو “البيومتري” اعتبارا من الشهر المقبل مايو (أيار) 2022.

و كثرت أسئلة المواطنين عقب اعلان الحكومة الفلسطينية عن تلك الخطوة حول ماهية جواز السفر البيومترك أو البيومتري، وخاصياته ومميزاته وتكاليفه على المواطن الفلسطيني.

ما هو جواز البيومترك أو البيومتري ؟

هو جواز يعتمد على التكنولوجيا الحديثة وعلى ربط ميّزات حيوية في جسم الإنسان بتكنولوجيا التحقق الذكية.

ولهذا الجواز عدة مسميات باللغة العربية منها، جواز السفر البيولوجي أو جواز السفر الإلكتروني أو جواز السفر الرقمي، وهو جواز سفر مزوّد بشريحة ذكية.

خاصيات جواز السفر البيومترك

هذا الجهاز مزود برقاقة ممغنطة بحجم SIM card وهي رقاقة متعارف عليها عالمياً لكل جوازات السفر في العالم، تحوي على “معلومات معولمة” تتضمن التفاصيل الحيوية لحامل الجواز كبصمة العين ومزايا المنطقة المحيطة بالأنف وكذلك المنطقة المحيطة بالفم، وخطوط الجبين، واستدارات أسفل الذقن وكل الملامح البيولوجية المتعلقة بالوجه

مزايا حامل جواز البيومترك

أوضح  وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية يوسف حرب في حوار سابق مع تلفزيون فلسطين أن هذا الجواز يساهم في تسهيل تحديث وقراءة بيانات المسافرين الفلسطينيين، بما يسهل ويسرع إجراءات سفرهم وهو أكثر أماناً ويحد من عمليات التزوير والتحايل، ويحفظ بيانات المسافر التي توضع على شريحة في صفحة البيانات في الجواز وتتضمن خاصية بصمة العين، التي من خلالها يمكن معرفة جميع بيانات حامل الجواز، بما يسهّل إجراءات السفر ويختصر مدتها.

ما هي تكاليف جواز البيومترك؟

وكان وكيل وزارة الداخلية الفلسطيني يوسف حرب صرح بأن مدة الجواز ستكون خمس سنوات، موضحا أن الحكومة تكفلت بكافة تكاليف إصدار الجواز دون أن يتكفل المواطن بأي رسم إضافي.

اقرأ/ي أيضا: جواز سفر رقمي للسماح بالسفر بعد كورونا