تنمية غزة: صرف مساعدات طارئة لمُستفيدي الشؤون الاجتماعية

غزة-مصدر الإخبارية

كشفت عزيزة الكحلوت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في غزّة، أنَّ الوزارة ستستهدف عدد من الأسر الفقيرة على البرنامج الوطني “الشؤون الاجتماعية”، ممن لم يتلقوا مساعدات خلال الفترة الماضية.

وقالت الكحلوت، في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين: “إنَّه يجري العمل على الوصول لكافة المُحتاجين، وذلك بالشراكة مع المؤسسات الدولية والمحلية العاملة في قطاع الإغاثة، والتي هي شريكة لوزارة التنمية في هذا المجال”.

وبالحديث عن إمكانية إضافة وزارة التنمية “منتفعي الشؤون” المتوقفة المساعدات عنهم مُنذ أكثر من عام على بند المنحة القطرية، أوضحت أنّه يجري العمل من أجل التخفيف من معاناة هذه الشريحة، ببحث كل وسائل المساعدة وتقديمها لهم، مُردفةً: “نحن نعلم جيداً مدى معاناتهم خاصةً بعد توقف صرف مخصصاتهم”.

وبيّنت الكحلوت، أنّه لن يتم إضافة أسمائهم على المنحة القطرية؛ ليتم تحقيق مبدأ العدالة في توزيع المساعدات؛ وذلك لوجود أسماء على قوائم الانتظار ولم تُصرف لها المنحة حتى اللحظة.

ولم يتسلم المواطنين في القطاع مخصصات الشؤون الاجتماعية منذ قرابة 15 شهراً الأمر الذي تسبب بزيادة سوء أحوال الاقتصادية لهم، وتراكم الديون عليهم لصالح عدد من المحال التجارية.

وتبلغ نسبة الفقر في قطاع غزة قرابة 67% والبطالة 48% بواقع 374 ألف عاطل عن العمل 151193 منهم من الخريجين، و10246 مهنياً، و145976 عاملاً.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر في وزارة التنمية الاجتماعية، أن قيمة مخصصات الشؤون الاجتماعية التي تصرف للمستفيدين في قطاع غزة والضفة الغربية تبلغ 516 مليون شيكل سنوياً.

وأوضحت المصادر في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن حصة غزة من المخصصات تبلغ 392 مليون شيكل سنوياً، والضفة 124 مليون شيكل.

وقالت المصادر، إن قيمة المبالغ التي لم تصرف لمستحقين الشؤون الاجتماعية في غزة والضفة على مدار قرابة 15 شهراً الماضية تبلغ أكثر من 774 مليون شيكل.

وتبرر السلطة الفلسطينية عدم صرفها لمخصصات الشؤون الاجتماعية، لعدم تحويل الاتحاد الأوروبي مساهمته السنوية في المخصصات البالغة نسبتها 40%.