لجنة الأسرى بغزة تعلق الاعتصام الأسبوعي مؤقتاً

غزةمصدر الإخبارية

قررت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم السبت، تعليق الاعتصام الأسبوعي (مؤقتًا) لأهالي الأسرى عند مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة.

وقالت لجنة الأسرى في بيان لها، “إنّ قرار تعليق الاعتصام مؤقتا بوم الإثنين المقبل الموافق 16 / 3 / 2020 جاء في إطار الجهود الوطنية في الحفاظ على سلامة أهالي الأسرى والمعتصمين في ظل انتشار فايروس كورونا”.

وأضافت، أن الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى هو انجاز وطني وسيعود إلى طبيعته وديمومته بعد انتهاء أزمة فايروس كورونا مباشرة.

وشدّدت اللجنة، على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية والإنسانية في توفير الحماية اللازمة للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واوضحت، أنه يستدعي تشكيل لجان طبية مختصة للاطلاع على أوضاع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم ما يلزم من علاج وخدمات خاصة في ظل سياسة الإهمال الطبي الإسرائيلي المتعمدة.

ودعت لجنة الأسرى، اللجنة الدولية والمجتمع الدولي والإنساني بالشروع فورًا لإلزام الاحتلال الإسرائيلي باحترام حقوق الإنسان واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم إصابة الأسرى بفيروس كورونا.

في سياق منفصل أبلغت سلطات الاحتلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإيقاف برنامج زيارات الأسرى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للأسبوع المقبل .

وأفاد الصليب الأحمر، اليوم الخميس، إن “هذا القرار جاء بسبب انتشار فايروس كورونا”.

وقد صرح نادي الأسير الفلسطيني، مساء الأربعاء، أنّ أقسام الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني تنعدم فيها أدنى إجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا .

وأوضح النادي في بيان ، أنّ “إدارة السجون لم توفّر أي من مواد التعقيم أو التنظيف، والتي يمكن أن تُساعد الأسرى في حماية أنفسهم، خاصة أنها قلصت مُؤخرًا مواد التنظيف” ، مضيفا أنّ “زيارات عائلات الأسرى للأسبوع القادم تم إلغاؤها في كافة السجون، وفقًا لما أبلغنا به الصليب الأحمر” .