أسعار الدواجن تكوي فقراء غزة .. فهل ينجح تثبيت السعر في حمايتهم

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

يأتي رمضان هذا العام في الوقت الذي يعيش فيه السكان بغزة في ظل اخطر المؤشرات الاقتصادية المرتبطة بنسبة البطالة التي تجاوزت 50% ونسب الفقر التي تجاوزت 80% وفقا لبيانات الأمم المتحدة والمركز الفلسطيني للإحصاء، والتي أدت لتراجع القدرة الشرائية لدى العائلات الفلسطينية.

وقفزت أسعار الدواجن في أسواق قطاع غزة مساء أمس واليوم لتتخطى حاجز 15 شيكل للكيلو غرام الدجاج الطازج “الحي”، الأمر الذي أثار سخط وغضب المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الحاجة أم أحمد تحمل في يدها القليل من الخضروات والخبز، وتسير في أحد الأسواق الشعبية بمخيم دير البلح، تحدثت غاضبة لشبكة مصدر الإخبارية :” الله يجعل ما حد اكله الجاج”، في رسالة احتجاج وعدم رضا على ما وصلت إليه أسعار الدواجن في القطاع والتي تجاوزت وفقاً لأصحاب المحلات التجارية والمذابح إلى 16 شيكلاً للكيلوغرام الحي.

أم أحمد تكمل حديثها لمصدر:” أنا عندي أولادي وبناتي وأولاد بنتي، و أقل شيء محتاجة ثلاث جاجات، وعلى السعر اليوم أنا محتاجة 100 شيكل لوجبة الإفطار ثمن الدجاج فقط”، موضحة بأنها من العائلات المستفيدة من الشؤون الاجتماعية وأن معاناتهم تزداد صعوبة يوم بعد يوم في ظل عدم صرف المخصصات منذ أكثر من عام.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، مساء اليوم السبت، عن  توحيد سعر الدواجن بالتوافق مع مربي الدجاج  وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأوضح مدير الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد عبد الفتاح أبو موسى، لشبكة مصدر الإخبارية، أنه تم بالفعل مساء اليوم بالتوافق مع وزارة الزراعة ومربي الدجاج اللاحم، توحيد سعر الدجاج الحي بـ14 شيكل للكيلو الواحد في جميع محافظات قطاع غزة”.

وأشار إلى أن طواقم حماية المستهلك ستتابع بدءًا من الغد أي تجاوزات بهذا الخصوص، مشدداً على ان من يخالف الأسعار سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية.

لكن الحاج أبو أحمد وهو بائع خضروات لا يرى بان هذا السعر يشكل حماية للفقراء ولا تستطيع العائلات الفقيرة التكيف معه، كون الحالة الاقتصادية شبه منعدمة والرواتب متدنية، والفقر في كل بيت.

ويؤكد أبو أحمد في حديثه لمصدر، “أن سعر 14 شيكلا لكيلوغرام الدواجن يشكل راتب يوم عامل في المخبز أو في أي محل تجاري أو حتى بائع مثلي في الأسواق”، مشيراً إلى أنّ ارتفاع الأسعار لا يتوقف على الدجاج الحي، بل يصل الى المجمدات وقطع الدواجن المجمدة والتي تعتبر أكل الفقراء كما يقول.

من ناحيته قال المهندس غسان أبو منديل خبير التطوير الزراعي بغزة في حديث لمصدر الإخبارية، أن خطوة توحيد أسعار الدواجن بسقف سعري 14 شيكلاً للكيلوغرام، هو أمر مهم لحماية المواطن من حالة الغلاء والاحتكار، مشددا على أنّ هذا السعر يشكل السعر العادل للمزارع والمواطن بالنظر إلى الارتفاع الكبير في أسعار الاعلاف والبيض المخصب والصوص.

وتوقع أبو منديل أنّ تتعرض أسعار الدواجن لانتكاسة كبيرة في الأسعار بداية مايو القادم، وهي المرحلة التي ستنتج فيها مزارع غزة كميات ضخمة من الدواجن، لافتا الى إن هذا الأمر سيكبد المزارع في حينه خسائر كبيرة نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج وأسعار الاعلاف.