بعض الأسرى أمضوا أكثر من 40 رمضان داخل سجون الاحتلال

رام الله _ مصدر الإخبارية

كشف مركز الأسرى للدراسات، اليوم السبت، أنّ هناك من الأسرى الفلسطينيين من أمضى أكثر من 40 رمضان داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب مدير المركز رأفت حمدونة خلال بيان صدر عن المركز، المؤسسات الحقوقية والإنسانية، بالضغط على الاحتلال لتطبيق الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بحقوق الأسرى الأساسية والإنسانية.

وأكد “حمدونة” أن إدارة سجون الاحتلال تمنع توفير مكان مخصص لإقامة الصلاة، وتمنع إدخال الكتب الإسلامية والمصاحف والتفاسير وكاسيتات القرآن الكريم عبر زيارات الأهل بالعدد المطلوب، بحسب بيان المركز.

إضافة لعدم السماح بصلاة التراويح في الساحات العامة في جماعة، وعدم إحضار السحور والفطور في موعده وتوفير المياه والمشروبات الباردة والأجبان.

وأكد “حمدونة” أن الاحتلال يحرم الأسرى من إعداد الطعام بأنفسهم، في حين لا توفر الحصص الغذائية المناسبة، وتمنع الفضائيات العربية، وتتجاهل مطالبهم الطبيعية ذات العلاقة بشهر رمضان.

وأضاف “حمدونة” أن ما يقارب من 4400 أسير وأسيرة في السجون يحرمون بقضاء شهر رمضان المبارك بين أهليهم وذويهم، كذلك منع التواصل واللقاء للعديد منهم بذرائع أمنية واهية.

ودعاحمدونة الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية والمجتمع الدوليّ، بالضغط على الاحتلال لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في 24/3/2022 من حقوق، وعلى رأسها استئناف الزيارات وتركيب الهواتف العمومية ليتسنى لهم الاطمئنان على ذويهم في ظل منع الزيارات، والالتزام بالاتفاقيات الدولية والتعامل مع الأسرى بموجبها في القضايا الدينية وفى شهر رمضان لما لهذا الأمر من قدسية وحساسية.