ارتفاع عدد ضحايا حريق مخيم النصيرات إلى 17

غزة مصدر الإخبارية

توفي المواطن أحمد محمد حسن أبو رحمة (35 عاما) مساء يوم الخميس في مستشفى النجاح بمدينة نابلس، متأثرا بإصابته خلال حريق النصيرات الذي اندلع الخميس المنصرم .

و يرتفع بذلك عدد ضحايا حريق النصيرات إلى 17 حالة وفاة، وإصابة 56 آخرين بعضهم ما زال بحالة حرجة وخطيرة .

تجدر الإشارة إلى أن حريق في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، اندلع الخميس المنصرم، وأودى بحياة 16 مواطنا بينهم (4 أطفال و3 سيدات)، وإصابة 56 مواطنا بجروح مختلفة منهم (35 إصابة بين طفيفة ومتوسطة، و14 إصابة حرجة و8 إصابات خطيرة توفي منهم 6 أشخاص متأثرين بإصاباتهم).

و وقع انفجار في صهريج غاز خاص بمخبز البنا ظهر الخميس، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، مما أحدث حريق هائل ، و امتد الحريق لمحلات تجارية أخرى منها حمادة ومطعم عقل ومحل الصرافة ومحل فادي ومحلات الخضار بالقرب من الدوار الرئيسي للنصيرات، وايضا وصل الحريق لعيادة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للمخيم.

وذكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، إن الجهات المختصة وبلدية النصيرات، لم تراع الأصول القانونية المرتبطة بمعايير السلامة الخاصة بالمنشآت وتخزين المواد القابلة للاشتعال، في حادثة حريق النصيرات .

وأضافت أن هناك ضعفا في الإمكانيات المرتبطة بمواجهة مثل هذه الأحداث والكوارث وفي تطبيق التدابير والسياسات والإجراءات المرتبطة بمراقبة معايير السلامة العامة .

ودعت الهيئة إلى ضرورة الإسراع في حصر الأضرار الناجمة عن الحريق، وتقديم تعويضات عن الأضرار البشرية والمادية، كذلك الإسراع في إجراء التحقيقات اللازمة، لتحديد أوجه القصور وتحديد المسؤوليات، ونشر نتائجها، ومتابعة تنفيذها .

في غضون ذلك ، كشف نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة د. خليل الحية أن قيادة الحركة طالبت الجهات الحكومية في القطاع بوقف رئيس بلدية النصيرات ، ومسؤول الدفاع المدني في المحافظة الوسطى عن العمل حتى استكمال وانتهاء التحقيقات، وصدور النتائج من اللجان والجهات المختصة.

وشدد على أن الحركة لن تدخر جهدًا في التخفيف من آلام المصابين والضحايا لهذه الفاجعة الصعبة، مشيرًا إلى أنه تم البدء في بعض الخطوات من أجل المساهمة في مساعدة المتضررين.