الصين تتهم الجيش الأمريكي بادخال فيروس كورونا

الصين تتهم الجيش الأمريكي بادخال فيروس كورونا

غزة مصدر الإخبارية

صرح المتحدث باسم الحكومة الصينية تشاو لي جيان في حسابه على تويتر، يوم الخميس، إن الجيش الأمريكي ربما جلب فيروس كورونا إلى مدينة ووهان الصينية، التي كانت الأكثر تضرراً بسبب التفشي .

حيث كتب المسؤول الصيني باللغة الإنجليزية: “متى ظهر المرض في الولايات المتحدة؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان. تحلوا بالشفافية! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بتفسير” .

وقد سبقت تصريحات المسؤول الصيني اتهامات للولايات المتحدة بتعمد نشر الذعر بسبب فيروس كورونا، حيث انتقدت بكين رد فعل واشنطن على انتشار فيروس كورونا، متهمة واشنطن بالمبالغة في ذلك وتشجيع الهلع الجماعي حول العالم .

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية إنه في حين أن العديد من البلدان أظهرت دعمها لجهود الصين في مكافحة المرض، إلا أن حكومة الولايات المتحدة لم تقدم أي دعم بعد، وبدلاً من ذلك فإن أمريكا كانت أول بلد يخرج موظفي قنصليتها من ووهان، وأول بلد يسحب جزئياً موظفي السفارة، وأول بلد يفرض حظراً صارماً على المواطنين الصينيين، بعكس ما أوصت به منظمة التجارة الدولية .

و دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شعوب العالم إلى عدم الاستسلام للهلع في وجه فيروس كورونا.

وذكّر غوتيريش بأن الاختبارات والإجراءات الصحية تقللان من فرص انتشاره.

هذا وسجلت الصين أقل عدد من حالات الإصابة الوفاة بفيروس كورونا منذ بدء إعلانها بشكل يومي عن حالات العدوى قبل سبعة أسابيع، وذلك بحسب إحصاءات رسمية نشرت يوم الخميس.

و أعلن مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء تقليص جدول أعماله خلال مارس/آذار كإجراء احترازي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال ممثل الصين تشانغ جون الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر إن الإجراء يضمن أن “نكون في وضع أفضل لحماية أنفسنا”.
تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة أجلت مناسبات عدة كانت مقررة في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان بسبب تفشي الفيروس، منها اجتماع حول التنوع البيئي البحري ومنتدى حول السكان الأصليين لبعض البلدان، وآخر حول المرأة يشارك فيه نحو 12 ألف شخص في نيويورك.

Exit mobile version